NORTH PULSE NETWORK NPN

أزمة وقود وتدهور معيشي في حلب

نورث بالس

ألقت أزمة المحروقات ظلالها على كافة القطاعات الحيوية بما فيها المواصلات، وفاقمت أعباء المدنيين القاطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرة حكومة دمشق، لا سيّما مدينة حلب.

ففي مدينة حلب ارتفعت أجور السيارات العمومية “التكاسي” العاملة على مادة البنزين لأكثر من 35%، حيث أصبحت أجرة كيلو متر واحد بنحو 800 ليرة سورية.

أحد سائقي السيارات العمومية أرجع السبب لارتفاع أسعار البنزين، إذ يُباع الليتر الواحد حالياً في المحطات العامة والخاصة بنحو 3500 ليرة سورية بحسب آخر تعديل صادر عن وزارة النفط في القوات الحكومية منذ أيام.

وتبلغ الحصة اليومية للسيارة العمومية نحو 10 ليتر لا أكثر، ما يدفع أكثر أصحاب السيارات إلى تأمين البنزين من السوق السوداء التي يصل سعر الليتر فيها إلى 6 آلاف ليرة.

وأكثر قاطني مدينة حلب يُفضّلون التوجه إلى أعمالهم وجامعاتهم ومدارسهم سيراً على الأقدام، حيث إن السيارات الكبيرة العاملة على مادة المازوت “ذات التكلفة الأقل” غالباً ما تكون مكتظة ومزدحمة، لا سيّما في فترات الذروة.

وأشارت المصادر أن الراتب الشهري لموظف في القطاع العام أو عامل في القطاع الخاص لا يكفي لركوب “تاكسي” أكثر من 7 أيام بأحسن الأحوال.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.