NORTH PULSE NETWORK NPN

روسيا تسدد ديونها بالروبل

نورث بالس

أعلنت وزارة المال الروسية، اليوم الخميس، أن روسيا سددت بالروبل مدفوعات الفائدة على ديونها بالدولار، بسبب العقوبات التي فرضت عليها منذ بداية غزوها أوكرانيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت الوزارة في بيان: «تسلمت مؤسسة الإيداع الوطني لتسوية سندات اليوروبوندز» الأموال لدفع قيمة السندات الخارجية للاتحاد الروسي المستحقة عامي 2027 و2047 بمبلغ إجمالي مقداره 12.51 مليار روبل (ما يعادل 234.85 مليون دولار). وتابعت: «بذلك؛ تفي وزارة مال روسيا بكل التزامات الاتحاد الروسي».

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنها تستند إلى نظام دفع جديد مؤقت دخل حيز التنفيذ بموجب مرسوم رئاسي نُشر في 22 يونيو/ حزيران 2022.

ووفق النظام الجديد، عندما يقترب موعد تسديد المدفوعات، تحول وزارة المالية بالروبل إلى «مؤسسة الإيداع الوطني لتسوية سندات اليوروبوندز» وهي هيئة روسية مركزية مسؤولة عن إيداع الأوراق المالية المتداولة في البلاد.

وتتولى الهيئة فيما بعد سداد المبالغ المستحقة للدائنين بالروبل بحسب سعر الصرف الذي يحدده البنك المركزي، من أجل «ضمان الحد الأقصى من معادلة المدفوعات». وإذا كان الدائنون من الروس، تُحول الأموال من خلال «تجاوز الوسطاء الأجانب». لكن إذا كانت الأوراق المالية خارج روسيا، تُحول الأموال إلى حسابات خاصة بالروبل، في آلية مماثلة لتلك المستخدمة في مدفوعات الغاز.

وفي نهاية مايو/ (أيار) الماضي، أعلنت روسيا أنها ستسدد دينها الخارجي بالروبل، بعدما أصبحت عاجزة عن تسديده بالدولار بسبب العقوبات المفروضة على موسكو، رغم السيولة المالية الكبيرة لديها. لكن السداد بعملة أخرى غير تلك التي كان الدين مقوماً بها يعرض المدين للتخلف عن سداد ديونه.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.