NORTH PULSE NETWORK NPN

زيلينسكي ينتقد إسرائيل لعدم فرضها عقوبات على روسيا ووزير دفاعه يعلن وصول صواريخ أمريكية

نورث بالس

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسرائيل، اليوم الخميس، آخذاً عليها عدم فرض عقوبات على روسيا، وذلك في كلمة عبر الفيديو ألقاها أمام طلاب في الجامعة العبرية في القدس.

وقال زيلينسكي في خطاب بالأوكرانية تُرجم إلى الإنجليزية إن «فرض عقوبات على روسيا هو مسألة قيم… دول أوروبية كثيرة هي إلى جانبنا ضد العدوان الروسي، لكننا ويا للأسف لا نرى إسرائيل تنضم» إلى منظومة العقوبات التي فُرضت على موسكو.

وأعلن الرئيس الأوكراني الذي كان يتحدث من مكتبه في كييف أنه «ممتن للشعب الإسرائيلي» لدعمه، متداركاً: «كنا نريد أن نحصل على دعم حكومتكم»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وبناء على دعوة البرلمان الإسرائيلي في مارس/ آذار الماضي للتحدث أمام النواب الإسرائيليين عبر الفيديو، طلب زيلينسكي من إسرائيل «أن تقوم بخيار» وتدعم بلاده عبر تزويدها أسلحة في مقدمها منظومتها الدفاعية «القبة الحديد» المضادة للصواريخ.

وتساءل، الخميس، «كيف لا يمكن مساعدة ضحايا عدوان (روسي) مماثل؟ يسألونني دائماً لمعرفة كيف ساعدت إسرائيل وماذا يمكنها أن تقدم أيضاً، لكنني لا أعلم بماذا أجيب».

وتبنت الدولة العبرية موقفاً حذراً بعد الغزو الروسي لأوكرانيا للحفاظ على علاقاتها مع البلدين، علماً بأن أكثر من مليون شخص يتحدرون من الاتحاد السوفياتي السابق هم من سكانها.

وتطرق زيلينسكي، الخميس، إلى العلاقات التاريخية بين إسرائيل وأوكرانيا، لافتاً إلى أن المنزل الذي نشأت فيه رئيسة الوزراء السابقة غولدا مائير في كييف يبعد «خمس دقائق» من مقر الرئاسة الأوكرانية. وقال أمام الطلاب: «من فضلكم تذكروا إلى أي مدى نحن مترابطون، ومدى قرب العلاقات بيننا، وما ينبغي أن يكون مستوى التفاهم بيننا (…) لماذا هناك تواصل سيء وسوء فهم مع ممثلي حكومتكم؟ لا أعلم!».

من جانب آخر، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، اليوم (الخميس)، وصول قاذفات الصواريخ الأميركية من طراز “هيمارس” إلى أوكرانيا لتعزيز الترسانة العسكرية في مواجهة “الغزو الروسي”، وفق قوله.

وكتب ريزنيكوف في تغريدة «وصلت الهيمارس إلى أوكرانيا. شكراً لزميلي وصديقي لويد أوستن (نظيره الأمريكي) لهذه الأدوات القوية» مرفقاً رسالته بصورة لمنظومة قاذفات الصواريخ النقالة هذه المنصوبة على مدرعات خفيفة، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.