NORTH PULSE NETWORK NPN

تركيا ترفع تمثيلها الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى “سفير”

نورث بالس

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، 23 يونيو/ حزيران، بدء إجراءات رفع التمثيل الدبلوماسي بين تركيا وإسرائيل إلى مستوى “سفير”.

وأكد جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد، الذي بدأ اليوم الخميس زيارة إلى تركيا، أن أنقرة لن تسمح بتصفية حسابات دول على أراضيها، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية، في إشارة لمحاولات إيرانية لاستهداف إسرائيليين في تركيا.

وشدد الوزير التركي على مواصلة الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى على المدى القصير، مبيناً أن تركيا تتعاون مع إسرائيل في ملف الأمن، وأضاف، “كنا على تواصل مع لابيد بخصوص تهديدات إرهابية ضد مواطني إسرائيل في بلادنا”.

وأوضح جاويش أوغلو أن مؤسسات الطرفين واصلتا تبادل المعلومات الاستخباراتية، إلى جانب تباحث الرئيسين التركي والإسرائيلي في القضية.

ولفت الوزير الإسرائيلي عبر “تويتر”، إلى إنقاذ حياة مواطنين إسرائيليين، في الأسابيع الأخيرة، بفضل ما اعتبره “التعاون الأمني والدبلوماسي بين إسرائيل وتركيا”.

وتأتي زيارة لابيد بالتزامن مع إعلان السلطات التركية اعتقال خلية مكونة من ثمانية أفراد قالت إنهم عاملون في المخابرات الإيرانية، يستعدون لاستهداف إسرائيليين في تركيا.

ونقلت وكالة (إخلاص) التركية “IHA“، اليوم الخميس، أنه خلال عملية أمنية مشتركة نفذتها المخابرات الوطنية وقوات الأمن التركية، جرى ضبط ثمانية أشخاص بأسلحة وذخيرة، خلال مداهمة للفندق الذي كانوا يقيمون فيه، الخميس الماضي، ويجري استجوابهم من قبل الوحدات الأمنية منذ 16 يونيو/ حزيران الحالي.

وفي 13 يونيو/ حزيران الجاري، حذّر لابيد الإسرائيليين من السفر إلى مدينة إسطنبول في تركيا، داعياً الإسرائيليين هناك للعودة إلى إسرائيل في أسرع وقت ممكن.

وسبق زيارة لابيد بأقل من شهر، زيارة وزير الخارجية التركي إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، في 24 مايو/ أيار الماضي.

وخلال الزيارة اتفق الوزيران على إعادة إطلاق اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الجانبين، وفق ما نقلته قناة “TRT” التركية.

وقال لابيد خلال مؤتمر صحفي مشترك أعقب اللقاء، “لن أتظاهر بأن علاقتنا لم تعرف التقلّبات، لكن في الوقت نفسه عرفنا كيف نتحدث مرة أخرى لنتعاون مجدداً”.

هذه اللقاءات مهدت لها بوادر حلحلة دبلوماسية للخلافات السياسية بين تركيا وإسرائيل، حين التقى الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتزوغ، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ضمن زيارة هي الأولى من نوعها منذ 15 عاماً، أجراها في 10 مارس/ آذار الماضي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.