NORTH PULSE NETWORK NPN

هل ستغير تركيا موقفها من انضمام السويد وفنلندا للناتو خلال القمة الرباعية المرتقبة؟

نورث بالس

قال إبراهيم كالن، الناطق باسم الرئاسة التركية، إن قمة رباعية، تجمع كل من “السويد وفنلندا وتركيا والناتو”، ستعقد في الخامس من يوليو/ تموز المقبل، في العاصمة الإسبانية.

وجاء ذلك خلال لقاء مع وكالة “الأناضول” التركية، كشف فيه أن القمة الرباعية المرتقبة، ستكون على مستوى “الزّعماء”، مشيراً إلى أن انضمام كل من السويد وفنلندا، إلى حلف شمال الأطلسي، سيكون محور القمة.

وفي 18 الشهر الجاري، قدمت كل من السويد وفنلندا، طلباً للانضمام إلى حلف الناتو، إلا أن تركيا حالت دون ذلك، بذريعة أن هاتين الدولتين “تدعمان الإرهاب”، وفق ما نقلته وكالات إعلامية.

وعقدت تركيا اجتماعين مع مسؤولين من السويد وفنلندا، في وقت سابق، بصدد هذا الموضوع، وسيتجه مساعد وزير الخارجية التركي سادات أونال، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، لعقد الجولة الثالثة من هذه الاجتماعات، وفق ما ذكره “كالن”.

ولن تستطيع هاتان الدولتان الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي دون موافقة تركيا، لأن الأمر مرهون بموافقة جميع الأعضاء الثلاثين في الحلف.

ولفت الناطق باسم الرئاسة التركية، النظر إلى أن تركيا لن تتراجع عن تحفظاتها بشأن انضمام كلا الدولتين إلى الناتو، إلا في حال غيرتا موقفهما، وأبديتا اهتماماً بـ “المخاوف التركية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.