NORTH PULSE NETWORK NPN

“البارزاني” يدعو بغداد للإسراع في تشكيل القوة المشتركة لحماية أمن المناطق المتنازع عليها

نورث بالس

حث رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، بغداد على الإسراع في تشكيل اللواءين المشتركين بين قوات البيشمركة والجيش العراقي في المناطق المتنازع عليها التي تشهد فراغاً أمنياً.

وجاءت دعوة بارزاني بعد تعرض الإقليم لسلسلة من الهجمات الصاروخية التي طالت منشآت نفطية بين الحين والآخر، فضلاً عن تنامي دور تنظيم “داعش” الإرهابي في الخط المتنازع عليه.

وأشار بارزاني في مؤتمر صحفي على هامش مشاركته في معرض “هايتكس” للتكنولوجيا في أربيل، إلى وجود تواصل مستمر مع رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والجهات المعنية في بغداد بخصوص الهجمات التي تنفذها ما وصفها بـ”جهات خارجة عن القانون”.

وقال إن الحكومة العراقية تبذل الجهود لإنهاء هذه الهجمات.

وتعرض حقل خورمور للغاز الطبيعي في قضاء جمجمال في محافظة السليمانية، وتديره شركة دانا غاز الإماراتية، لثلاث هجمات متتالية الأسبوع الفائت.

وقالت الشركة الإماراتية، في بيان الاثنين الماضي، إن عمليات الإنتاج تستمر كالمعتاد، ولكن علق العمل في مشروع توسعة بقدرة 250 مليون قدم مكعب يومياً، بشكل مؤقت لحين استقرار الأوضاع الأمنية في الإقليم.

وتأتي الهجمات وسط خلاف وتوتر بين أربيل وبغداد حول إيرادات النفط والغاز في الإقليم، ما دفع شركات أجنبية للانسحاب من الإقليم والرضوخ لقرار المحكمة الاتحادية لمنع التعامل مع الإقليم والتعامل بدلاً منه مع وزارة النفط العراقي، بذريعة أن قانون النفط والغاز لدى الإقليم ليس دستورياً.

ووقتها أعلنت حكومة الإقليم عزمها القيام بجميع الإجراءات لحماية البنية التحتية العامة ومنشآت النفط والغاز.

وقال بارزاني إن ثمة قرار بتشكيل اللواءين المشتركين، “ولغاية الآن لم تقم الحكومة المركزية بالواجب الملقى على عاتقها في هذا المجال”.

وكشف عن مباحثات الإقليم مع القادة العسكريين العراقيين الذين أبلغوا بإتمام الإجراءات بما يتعلق في تشكيل اللواءين، غير أن وزارة المالية لم ترصد تخصيصات مالية للواءين، معرباً عن أمله أن يستكمل ما يلزم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.