NORTH PULSE NETWORK NPN

وزير الخارجية المصري يرد على اتهامات تركيا: شغلنا الشاغل التوصل لاتفاق في ليبيا

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن “الشغل الشاغل” لبلاده خلال الفترة الحالية هو التوصل لاتفاق بين الأطراف الليبية يضمن استقرار ليبيا والحفاظ على مقدراتها لشعبها.
وفي مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم” المذاع على قناة “أون” الفضائية، نفى شكري ما تداولته السلطات التركية بأن القاهرة تحاول تأجيج الصراع في ليبيا، مشددا على أن مصر تعمل على تهدئة الأمور لإنهاء الصراع العسكري هناك.
وأضاف رئيس الدبلوماسية المصرية أن بلاده تدعو جميع الأطراف للانخراط في إعلان القاهرة الخاص بتسوية النزاع الليبي.
وذكر الوزير أن هناك حالة ترقب وحذر وعدم رضا في المجتمع الدولي بشأن ما يحدث في ليبيا من “توظيف للإرهاب” في هذا البلد، مؤكدا أن هذا الأمر هو تهديد للسلم والأمن الدولي والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.
يذكر أنه في شهر يونيو ( 2020) ، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، عن “إعلان القاهرة”، والتى تتضمن وقف إطلاق النار بين الأطراف المتصارعة فى ليبيا، وتؤكد هذه المبادرة التى تأتى كخارطة طريق لحل الأزمة ووقف نزيف الحرب وتجنيب الحل العسكرى وإعلاء المصلحة الوطنية فى ليبيا، تؤكد رسوخ واستقرار السياسة المصرية التى تنطلق من مرتكزات ثابتة تجاه الأزمة الليبية، من أجل إنهاء حالة الصراع والاقتتال المحتدم فى ليبيا، وقطع الطريق على المقاتلين الأجانب، بالإضافة إلى تفكيك الميليشيات، وتسليم أسلحتهم، وانخراط جميع الأطراف فى جهود تشكيل مجلس رئاسى جديد يمثل الأقاليم الليبية الثلاثة وبشروط يتفق عليها الجميع.
وقد لاقت هذه المبادرة المصرية ترحيباً وقبولاً دوليا وعربياً ورأت فيها مرتكزاً لحل الأزمة واحتواء الصراع في ليبيا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.