NORTH PULSE NETWORK NPN

داعش في العراق… بين طموحات العودة واستمرار “الكمون”

نورث بالس

هل يسعى تنظيم «داعش» الإرهابي للعودة مجدداً استغلالاً للأزمة السياسة في العراق؟ أم سيواصل «الكمون» في ظل «مشهد عراقي متأزم»؟ وهل يتمكن التنظيم من العودة إلى مناطق نفوذه القديمة قبل هزيمته أم لا؟

تساؤلات طُرحت أخيراً عقب الأحداث التي شهدها العراق. وتباينت آراء الخبراء بشأن تحركات التنظيم خلال الأزمة السياسية.

ففيما قال خبراء إن «(داعش) نشط بشكل لافت على مواقع التواصل الاجتماعي استغلالاً للأزمة الراهنة في العراق»، أكد آخرون أنه «سوف يستمر في (الكمون)». لكن الخبراء أجمعوا على أن «التنظيم سوف يسعى لشن هجمات جديدة».

وأعلنت السلطات العراقية هزيمة «داعش» أواخر عام 2017. لكن على الرغم من هزيمة التنظيم في كل من العراق وسوريا، «فإنه لا يزال قادراً على شن هجمات (محدودة) ويحتفظ بخلايا له في المناطق النائية»، حسب مراقبين.

ووفق الباحث المصري المتخصص في شؤون الأمن الإقليمي، محمد فوزي، فإن «نهج تنظيمات التطرف العنيف بشكل عام على ما يُعرف بفقه استغلال الأزمات، إذ إن الأزمات السياسية والاجتماعية بتجلياتها المختلفة وما يترتب عليها من فوضى أمنية تمثل بيئة خصبة لحضور ونشاط هذه التنظيمات».

وشرح فوزي لـ«الشرق الأوسط» أن «سعي (داعش) لاستغلال الأزمة العراقية الحالية تجلى في بعض المؤشرات؛ ومنها تسلل عناصر منه إلى الطريق العام الرابط بين مدينتي كركوك والسليمانية شمال العراق، وخطفهم شابين من أهالي ناحية ليلان، وقتل أحدهما. وفي سياق متصل، فجر أحد العناصر الداعشية نفسه أمام قوة أمنية للجيش كانت تقوم بعمليات تفتيش ومداهمة في محافظة الأنبار. ولم يقتصر الأمر على المنحى العملياتي؛ بل امتد ليشمل الجانب الإعلامي والدعائي، حيث شهدت الأيام الماضية تصاعداً لافتاً لنشاط (داعش) على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً (تيك توك)، الأمر الذي دفع الادعاء العام الكردستاني، إلى المطالبة بوقف التطبيق».

فيما قال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير جمال بيومي، لـ«الشرق الأوسط»، إن «(داعش) يستغل الأحداث السياسة في العراق لصالحه كما كان يفعل من قبل في جميع مواقفه بالدول».

وأكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير رخا أحمد حسن، أن «(داعش) الآن في حالة كمون، وسوف يستمر في كمونه، لكن سيقوم بعمليات مؤقتة لإثبات الوجود». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»، أن «التنظيم ما زال موجوداً في العراق، ويظهر على المشهد بين الحين والآخر عندما تهدأ الأمور في العراق. فـ(داعش) يعيد ترتيب أوراقه بحيث لا يختفي عن المشهد»، موضحاً أن «الظروف السياسة الحالية في العراق لن تسمح للتنظيم بالعودة، لكن بين الحين والآخر يطل التنظيم برأسه».

يشار إلى أن تنظيم «داعش» في العراق «انتقل من تبني استراتيجية التمكين إلى استراتيجية النكاية والتنكيل. وهي الاستراتيجية التي تقوم على الاعتماد على الخلايا والمجموعات الصغيرة، من أجل شن عمليات نوعية يغلب عليها الطابع الانتقامي. وقد تبنى هذه الاستراتيجية منذ هزيمته في الموصل عام 2017»، بحسب فوزي.

وأضاف فوزي: «بشكل عام، فإن التطورات السياسية الراهنة التي تعاني منها الدولة العراقية، تزيد من حجم تهديد (داعش)، وذلك في ضوء ما تتيحه الأزمة من حالة عدم استقرار في البلاد، وسيسعى التنظيم إلى استغلالها من أجل شن عمليات جديدة. وفي السياق ذاته، فإن الأزمة السياسية الراهنة تؤثر بطبيعة الحال في الجهود الأمنية لمكافحة الإرهاب، فضلاً عن احتمالية توظيف التنظيم لتحركات وممارسات بعض الميليشيات الشيعية المنخرطة في الأزمة، من أجل استغلال بعض المجموعات السنية بما يخدم مساعيه في استعادة النشاط وإعادة التموضع… وكانت بعض الدوائر الأميركية قد حذرت من أن الميليشيات الشيعية الموجودة في العراق والتي تستفز المواطنين السنّة وتعتدي عليهم، تزيد الوضع تعقيداً».

وأكد السفير رخا أحمد حسن من جهته، أن «التحرك الدولي للقضاء على التنظيمات الإرهابية، ومن بينها (داعش) أضعف هذه التنظيمات ولم يقضِ عليها»، لافتاً إلى أن «هذه التنظيمات الإرهابية تركت جذوراً لها. ففي سوريا يوجد ما يقرب من 7 آلاف مقاتل تحت تسميات (داعش) أو (القاعدة) وغيرهما، وفي العراق الأمر نفسه».

ووفق تقرير مجلس الأمن الدولي الصادر في يناير (كانون الثاني) 2022، فإن «(داعش) حافظ على قدرته على شن الهجمات بمعدل ثابت في العراق، بما في ذلك تنفيذ عمليات كر وفر ونصب المكامن وزرع القنابل على جنبات الطرق».

وحول دور «داعش» خلال الأزمة الحالية في العراق، أكد السفير حسن أن «(داعش) ليس له دور في هذه الأزمة السياسة العراقية، ربما كان ذلك خلال فترات سابقة؛ لكن ليس هناك أطراف الآن تتعاون مع التنظيم».

وعن احتمال عودة «داعش» للأماكن التي سيطر عليها من قبل في العراق، شرح السفير حسن ذلك قائلاً إن «(داعش) لن يعود لهذه الأماكن التي انسحب منها، بسبب الحشد الشعبي، والعناصر التابعة للقوى الدينية، والجيش العراقي، وكذا الدعم العربي للعراق في هذا الشأن».

وهو ما أكده السفير بيومي أيضاً، قائلاً إن «(داعش) لن يحاول العودة مرة أخرى إلى المناطق التي كان يسيطر عليها من قبل في العراق».

وتحدثت تقارير إعلامية عن «احتمال» اعتماد التنظيم على البنى التحتية للأنفاق التي أنشأها إبان سيطرته على مساحات من العراق، في محافظة كركوك خصوصاً بمدينة الحويجة، وتضاريس وادي الشاي وازغيتون، وأجزاء من حمرين في محافظة ديالى، ومدن القائم والرطبة وأجزاء من حديثة بمحافظة الأنبار، ووادي حوران، ومدينة الموصل بمحافظة نينوى، خصوصاً الأجزاء الجنوبية منها.

وأشارت إحصائيات رسمية للقوات العراقية إلى «العثور على نحو 70 نفقاً ومخبأ لـ(داعش) في بعض هذه المحافظات خلال النصف الأول من العام الحالي». لكن المراقبين يتخوفون من أن «تؤدي الأوضاع الحالية في العراق إلى خلق فجوة أمنية».

 

المصدر: الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.