NORTH PULSE NETWORK NPN

بعد الصدر: الإطار التنسيقي يستعد للاستغناء عن التحالف مع بارزاني

نورث بالس

في الشأن العراقي، قالت صحيفة العرب: “قالت مصادر سياسية عراقية إن فشل الحوار الذي أجراه وفد “ائتلاف إدارة الدولة” مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني دفع بالإطار التنسيقي (تحالف برلماني وسياسي موال لإيران) إلى التفكير في إخراج بارزاني من التحالف البرلماني والحكومي القادم، والانزياح به نحو الهامش تماماً مثلما جرى مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وكشفت المصادر المطلعة على المشاورات أن قادة الإطار التنسيقي يقولون في جلسات خاصة إنهم قد نجحوا في جمع ما يكفي من الأصوات البرلمانية بحيث يمكنهم الاستغناء عن موافقة بارزاني في تشكيل التحالف الحكومي القادم برئاسة محمد شياع السوداني، وكذلك اختيار رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أن الإطار تمكن من استمالة الكتل السنية، وفتح قنوات التنسيق مع الاتحاد الوطني الكردستاني لدعم التحالف الحكومي مقابل التجديد للرئيس الحالي برهم صالح.

وفي الوقت الذي طالب فيه وفد “ائتلاف إدارة الدولة” من بارزاني إعطاء إجابات واضحة قبل جلسة رئيس الجمهورية المقررة ليوم الخميس، ربط الأخير التفاهمات بدعم مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية وإعلان ذلك على الملأ، وهو ما رفضه “ائتلاف إدارة الدولة”، ما جعل الاجتماع ينتهي دون نتيجة.

وقال جياي تيمور نائب الحزب الديمقراطي الكردستاني إن اجتماع أربيل لـ”قيادة ائتلاف إدارة الدولة” مع مسعود بارزاني لم يسفر عن أيّ نتائج تؤدي إلى حل نهائي في خصوص المرشح لرئاسة الجمهورية، حيث يعتبر الائتلاف أن على القوى الكردية أن تتوافق على مرشح واحد للرئاسة قبل التوجه إلى البرلمان رافضا تقديم أيّ التزامات لبارزاني بدعم مرشحه، وهو ما يترك الباب مفتوحاً للإطار للمناورة وتغيير التحالفات خاصة أن بارزاني لا يتفاوض من موقع قوة بعد تحالف السنة مع الإطار التنسيقي واستقالة نواب الصدر لتبقى كتلته دون تأثير.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، في بيان، إن بارزاني استقبل في أربيل الإثنين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ووفد “ائتلاف إدارة الدولة”، الذي يضم رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، والمرشح لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن المجتمعين ناقشوا “الوضع السياسي في العراق والمسيرة التفاوضية لعقد جلسة البرلمان القادمة واختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الاتحادية”.

وحدّد البرلمان العراقي لجلسة الخميس جدول أعمال “من فقرة واحدة وهي انتخاب رئيس الجمهورية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.