NORTH PULSE NETWORK NPN

مظاهرات إيران تحدث “تصدعات” في الطبقة الحاكمة

نورث بالس

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية في تقرير لها ” أظهرت التصدعات والانقسامات التي تضرب النظام الإيراني من الداخل على وقع استمرار الاحتجاجات، مطالبات بين المتشددين في النظام تؤكد على ضرورة الاعتراف بمطالب المحتجين والاستماع إلى الناس”.

وتظهر الانقسامات داخل النخبة السياسية الحاكمة في إيران حول انتفاضة شعبية تضرب البلاد بأكملها على مدار أكثر من سبعة أسابيع، وتمثل تحدياً نادراً للسلطات الإيرانية.

لكن الانقسامات حتى الآن هي أقل كارثية من الانقسامات التي ظهرت داخل الطبقات السياسية ورجال الدين المتحكمين في البلاد في أعقاب تدفق الاحتجاجات الشعبية الحاشدة عام 2009.

كما أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الاعتدال في نبرة النخبة الحاكمة يعكس تغيرا في السياسة أم مجرد إشارات فارغة من جانب قيادة مرعوبة تهدف إلى تهدئة الأعصاب وإبطاء الاحتجاجات.

وغير رئيس مجلس النواب المتشدد محمد باقر قاليباف، من لهجته بعد مطالبته بسحق الاحتجاجات من قبل، وقال هذا الأسبوع: “آمل أن يعود الأمن إلى البلاد بشكل كامل قريباً، حتى تبدأ التغييرات المشروعة والضرورية في إرساء نوع جديد من الحكم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ضمن أطر الجمهورية الإسلامية”.

ويقول المحللون إن مثل هذه التحولات مهمة، وتُظهر أن حركة الاحتجاج تحقق قدرا من النجاح في زرع الارتباك والذعر والخلاف داخل القيادات العليا في نظام يهيمن عليه المتشددون، بحسب التقرير، الذي تحدث عن مؤشرات على أن النظام بدأ في التعامل مع المحتجين كقوة اجتماعية شرعية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.