NORTH PULSE NETWORK NPN

عقوبات أمريكية على إيران لتزويدها روسيا بالطائرات المسيرة

نورث بالس

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، حزمة عقوبات على إيران، على خلفية تزويدها لروسيا بمسيرات قتالية تستخدمها في هجومها على أوكرانيا.

وذكر موقع “الخزانة الأمريكية” أن العقوبات تستهدف الشركات المشاركة في إنتاج أو نقل الطائرات من دون طيار الإيرانية إلى روسيا، والتي استخدمتها في هجمات مدمرة ضد البنية التحتية الأوكرانية.

كما شملت العقوبات مركز “شاهد” لصناعة الطيران التابع لـ”الحرس الثوري الإيراني”، وهو المعني بتصميم وتصنيع طائرات بدون طيار من سلسلة “شاهد”، بما فيها طائرات “شاهد 136” التي استخدمتها روسيا بهجماتها على العاصمة الأوكرانية، كييف، وفي أوديسا وخاركيف.

إلى جانب ذلك، طالت العقوبات شركتي نقل جوي مقرهما الإمارات، تعاونتا مع شركة إيرانية أيضًا خاضعة للعقوبات، لتنسيق الرحلات الجوية بين إيران وروسيا، ونقل المسيرات الإيرانية والأفراد والمعدات ذات الصلة إلى روسيا.

وفي الوقت نفسه، أوضحت الوزارة في بيانها أن الإجراء ضد الشركتين جرى اتخاذه بالتعاون مع الحكومة الإماراتية.

ومن الجهات المشمولة بالعقوبات أيضًا، مجموعة “فاغنر” الروسية العسكرية الخاصة، والقوات الجوية التابعة لـ”الحرس الثوري”، وشركة “القدس” لصناعات الطيران، وهي جهات خاضعة لعقوبات أمريكية سابقة أيضًا.

كما استهدفت أيضًا عباس جمعة، وتيغران خريستوفوروفيتش سرابيونوف، المتهمين بالتورط في تزويد مجموعة “فاغنر” بالمسيرات الإيرانية.

وبموجب العقوبات جرى تجميد أي أصول أمريكية للمعاقبين، أفرادًا وكيانات، مع منع أي أمريكي من التعامل معهم.

وفي 20 من تشرين الأول الماضي، أسفر هجوم انتحاري بطائرة مسيّرة على مدينة تشيرنيهيف الأوكرانية عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.