NORTH PULSE NETWORK NPN

إيران تعدم 3 متظاهرين

نورث بالس

أصدرت السلطات القضائية الإيرانية، أمس الأربعاء، حكمًا بالإعدام بحق ثلاثة أشخاص شاركوا بالاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ مقتل الشابة الكردية “مهسا أميني” على يد قوات “شرطة الأخلاق” الإيرانية، في أيلول الماضي.

ومن التهم الموجهة ضد الأشخاص الثلاثة، قتل عناصر من الشرطة، وإخلال النظام العام، وإلحاق الضرر بالناس، وبالممتلكات العامة، وإشعال النار في محافظة بكداشت، وتدمير الممتلكات، وإغلاق الشارع، ومنع حركة المركبات، وإثارة الرعب.

ويأتي الحكم الإيراني القابل للاستئناف، بعد أيام فقط من الحكم على مواطن إيراني بالإعدام أيضًا بعد مشاركته في الاحتجاجات الشعبية، إلى جانب اعتقال آلاف آخرين ومخاوف من إمكانية إصدار أحكام أخرى من هذا النوع.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، انتقدت الثلاثاء، استخدام إيران عوقبة الإعدام لقمع المعارضة، داعية لتجريم عقوبة الإعدام في جميع أنحاء العالم، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

إلى جانب ذلك، يواصل إيرانيون إضرابهم في قطاعات مختلفة، منذ الثلاثاء، بالتزامن مع ذكرى احتجاجات 2019 و2020، والتي عرفت باسم “احتجاجات آبان”.

ونشرت وسائل إعلامية إيرانية معارضة تسجيلات مصورة تظهر عمالًا يرفضون مواصلة أعمالهم، إلى جانب إغلاق محلات تجارية في مناطق مختلفة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.