NORTH PULSE NETWORK NPN

العاصي لـ “نورث بالس”: تركيا ترى في الأيام الاخيرة لترامب الفرصة الأخيرة لاحتلال مناطق جديدة

نورث بالس

أكد الرئيس المشترك لمكتب الدفاع في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، زيدان العاصي، أن تركيا تعتقد بأن الفترة الزمنية المتبقية لحكم ترامب قد تكون الفرصة الأخيرة لها للقيام بأي عمل عسكري في المنطقة.

وجاءت تصريحات العقيد زيدان العاصي في حديث لـ “نورث بالس” تعليقاً على التصعيد العسكري التركي الأخير مع الفصائل السورية الموالية له في منطقة عين عيسى ضد قوات سوريا الديمقراطية، والأنباء المتداولة على الوسائل الإعلام المقربة من روسيا حول ضغوطات روسية على قسد لتسليم البلدة إلى حكومة دمشق.

وقال العاصي أن التصعيد التركي في شمال وشرقي سوريا خاصة وفي سوريا بشكل عام لم يتوقف منذ بداية الثورة، وأنه لم يلتزم بأي اتفاق منذ اليوم الأول، وأضاف: “زاد من وتيرة قصفه اليومي على منطقة عين عيسى إلى درجة أن المرتزقة المسلحين التابعين له يروجون لاجتياح جديد على غرار ما حدث في رأس العين /سريه كانيه/ وتل أبيض قبل نحو عام.”

وحول تركيز العمليات العسكرية التركية على عين عيسى، أشار إلى أن هذه البلدة “تمثل رمزاً سياسياً وإدارياً وعسكرياً للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وتعد العاصمة الإدارية لها، وتتمتع بموقع جغرافي يربط بين أواصر الإدارة الذاتية من جميع الاتجاهات”.

وأضاف العاصي: “كما أنها تحضى بأهمية خاصة لوقوعها على طريق M4 الدولي”.

وتابع: “العداء التركي متأصل وعداؤهم لأي مشروع ديمقراطي في هذه المنطقة وكون الكرد جزء منها فسيعمل الجيش التركي على إجهاض هذه التجربة مهما بكافة السبل”.

وبيّن أن تركيا تعتقد بأن الفترة الزمنية المتبقية لحكم ترامب قد تكون الفرصة الأخيرة للقيام بأي عملية عسكرية، وكذلك الصفقات والمقايضات المتبعة من قبلها مع روسيا، والتنافس الروسي الأمريكي للسيطرة على المنطقة.

وأضاف: “في نهاية الأمر تركيا ستحاول قدر الإمكان أن تحتل أي جزء من أجزاء شمال وشرق سوريا، والتصعيد مستمر ولم يتوقف أبداً ليس في عين عيسى فقط، بل تمتد من منطقة تل تمر وزركان إلى منبج، ولكن كان التركيز على بلدة عين عيسى لأسباب ذكرتها سابقاً”.

ولفت الرئيس المشترك لمكتب الدفاع إلى مساعي تركيا في وضع يدها على عين عيسى، مشيراً إلى أنها تنتظر من خلال هذا التصعيد المواقف الدولية وخاصة من الحلفاء والغرب، وإن وجدت هناك معارضة قوية لأي اجتياح ستحاول وبالتوافق مع روسيا احتلالها.

ونوه العاصي أنه قد تستمر ضغوطات روسيا على قوات سوريا الديمقراطية لتسليم عين عيسى إلى حكومة دمشق وقال :”هذا ما تسعى له روسيا وتحاول تنفيذه بكل جهدها”.

وأكد زيدان العاصي أنهم سيدافعون عن البلدة حتى النهاية ولن تحدث عمليات التسليم لحكومة دمشق، وأضاف: “لن تستطيع القوات التركية والفصائل الموالية لها دخول عين عيسى، وقواتنا جاهزة وستصد أي هجوم على تراب شمال وشرق سوريا”.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.