NORTH PULSE NETWORK NPN

أمينة عمر لـ”نورث بالس”: المؤتمر الوطني رد على فشل جنيف

نورث بالس

أكدت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية أمينة عمر أن المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات هو رد على فشل جنيف الذي لم يجد مخرجات للأزمة السورية.

وقالت عمر في تصريح لـ “نورث بالس” بعد إقامتهم لـ 13 ندوة حوارية على مستوى شمال وشرق سوريا هدفت إلى ” تعزيز التشاركية في مؤسسات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سورية وتطوير وتمكين الإدارات الذاتية والمدنية والتي نوقشت فيها مواضيع في غاية الأهمية سياسية وإدارية.” عقد مجلس سوريا الديمقراطية 25 تشرين الثاني المنصرم، مؤتمر الوطني “لأبناء الجزيرة والفرات” في مدينة الحسكة، بحضور أكثر من 300 شخصية من مختلف مناطق شمال وشرقي سوريا.

ونوهت عمر إلى أن المؤتمر “هو الأول من نوعه تتحاور فيه كافة مكونات الجزيرة والفرات، بهدف تعزيز التشاركية في مؤسسات الإدارة الذاتية، وحضرها المعارضة السورية الداخلية والخارجية ومنصة موسكو ومنصة القاهرة وغيرها من الشخصيات السياسية المعارضة المستقلة”.

أما عن نتائج ومخرجات هذا المؤتمر أضافت عمر: “انبثق عن المؤتمر ١٧ بند وهي ملزمة للإدارة الذاتية التي ستقوم بتنفيذها وفق جدول زمني وآلية تضعها، على أن تقوم لجنة المتابعة التي انتخبت في المؤتمر الوطني بمتابعة تنفيذ هذه البنود عمليا من سيقوم بتطبيق البنود هي الإدارة الذاتية وليس مسد”.

هذا ووصفت أمينة عمر مخرجات المؤتمر على أنها “تعبر عن إرادة السوريين في مناطق شمال وشرق سوريا ويمكن الاعتماد عليها كنموذج للحل يطبق في المناطق السورية الأخرى”.

وفي رد على سؤال إن كان بالإمكان تطبيق هذه البنود وإجراء تعديلات في هيكلية الإدارة الذاتية بدون مشاركة “المجلس الوطني الكردي” الذي لم يتوصل بعد إلى تفاهمات مع “أحزاب الوحدة الوطنية الكردية” لتوحيد الصف الكردي والمشاركة في الإدارة الذاتية، قالت أمينة عمر: “مسد عقدت الندوات الحوارية ثم عقدت المؤتمر الوطني وتم دعوة أحزاب المجلس الوطني الكري إلى الندوات بشكل رسمي ولكنها لم تحضر”.

وأردفت: “مخرجات المؤتمر توافق عليها كل الحاضرين في المؤتمر وبالتالي هي تعبر عن ارادة المؤتمرين جميعا”.

وكان من أبرز بنود مخرجات المؤتمر الذي نتج عنه، التأكيد على وحدة الأراضي السورية وسيادتها وحل الأزمة السورية وفق القرار الأممي 2254 واشراك مسد في العملية السياسية وإعادة هيكلة المنظومة الإدارية للإدارة الذاتية ومحاربة الفساد وتطوير الجهاز القضائي والأمني، ودعم التعليم وضبط الأمن.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.