NORTH PULSE NETWORK NPN

مقتل شاب سوري على يد “الجندرما” التركية

نورث بالس

قتل شاب سوري، برصاص حرس الحدود التركي “الجندرما” قرب ناحية سري كانيه/ رأس العين ويدعى “ممدوح أحمد الموس” أثناء محاولته العبور إلى تركيا بالقرب قرية العزيزية غرب المدينة.

كما أصيبت سيدتان بجروح متفاوتة جراء الاعتداء بالضرب المبرح ركلاً وبالعصي عليها من قبل الجندرما التركية، اثناء محاولتهم عبور الحدود السورية نحو الأراضي التركية شمال غربي الحسكة.

وتنشط حركة التهريب على الحدود مع تركيا تقوم بها الفصائل الموالية لتركيا ويجنون منها أموالاً طائلة وكثيراً ما يخدع المهربين المواطنون ويقعون ضحية بين قتل ومصابين ومعتقلين على يد “الجندرما” التركية وعناصر الفصائل للمطالبة بفدية لإطلاق سراحهم.

هذا وقتلت قوات حرس الحدود التركية 46 مهاجراً سورياً بينهم 5 أطفال وامرأتين ضمن مناطق سورية متفرقة واقعة قرب وعلى الحدود مع تركيا خلال عام 2022، كما أصابت 901 مدنياً بينهم 36 طفلاً و 40 امرأة عبر استهدافهم بطلقات مميتة من قناصين مدربين يستهدفون المهاجرين أو سكان القرى القريبة من الحدود بشكل متكرر.

فيما ارتفع عدد القتلى برصاص الجندرما منذ بداية 2023 إلى (4) وأصيب 29 آخرين.

كما أنّ الجندرما قتلت 547 سورياً، بينهم (103 طفلاً دون سن 18 عاماً، و67 امرأة)، وذلك حتى 23 كانون الثاني 2023 وأصيب برصاص الجندرما 2264 شخصاً وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرمة بالرصاص الحي.

وتتكرر حالات استهداف “الجندرما” للسوريين سكان القرى الحدودية، كما قامت تركيا ببناء جدار عازل على طول حدودها الذي يبلغ طوله 911 كم لمنع دخول اللاجئين، ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين بشكل مستمر.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.