NORTH PULSE NETWORK NPN

بيدرسون: سوريا لا تزال “محاصرة” و “منقسمة”

نورث بالس

قالت صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية “قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، يوم أمس، إن الدولة التي مزقتها الحرب لا تزال “محاصرة” و “منقسمة” حول كيفية السعي للتوصل إلى اتفاق سياسي قابل للتطبيق.

 

وقال غير بيدرسون، إنه لم يتم إحراز تقدم جوهري؛ لبناء رؤية سياسية مشتركة، وللأسف، “هذا الحل ليس وشيكاً”.

 

وأضاف: “لا تزال البلاد في الواقع مقسمة إلى عدة أجزاء مع خمسة جيوش أجنبية، والعديد من الجماعات المسلحة السورية والإرهابيين المدرجين في قائمة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وجميعهم ينشطون على الأرض”.

 

وحث اللجنة الدستورية السورية – وهي هيئة مكونة من 15 ممثلاً عن حكومة الرئيس بشار الأسد والمعارضة والمجتمع المدني – على الاجتماع مجدداً وإحراز المزيد من التقدم الجوهري في جنيف.

 

وقال بيدرسون، إنه سيواصل التواصل مع الأطراف السورية في الصراع وسيعود إلى دمشق الشهر المقبل لعقد اجتماعات مع وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد والرئيس المشارك للجنة الدستورية المعين من قبل الحكومة أحمد الكزبري.

 

والتقى ممثلون من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، بيدرسون يوم الثلاثاء في جنيف، لإعادة تأكيد “دعمهم الثابت” لجهوده؛ للتوصل إلى حل سياسي للصراع السوري.

 

كما أعربوا عن التزامهم بإجراء “انتخابات حرة ونزيهة، والحاجة إلى تهيئة الظروف لعودة آمنة وكريمة وطوعية للاجئين والنازحين داخلياً، بما يتفق مع معايير الأمم المتحدة”.

 

وفي غضون ذلك، قدم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية القائم بأعمال مدير العمليات والمناصرة يوم الأربعاء لمحة عامة عن الوضع الإنساني المتردي بشكل متزايد في البلاد إلى مجلس الأمن.

 

وأشارت غادة الطاهر مضوي إلى أن 70% من السكان – حوالي 15.3 مليون سوري – يحتاجون إلى مساعدة إنسانية يومية، وقالت إن تمويل الشتاء لم يلبي سوى 29% من الاحتياجات هذا العام”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.