NORTH PULSE NETWORK NPN

المحكمة الأوروبية تطالب تركيا بالإفراج الفوري عن دميرتاش

نورث بالس

قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم، بضرورة اتخاذ تركيا جميع الإجراءات اللازمة لضمان الإفراج الفوري عن الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش، من السجن، في حين لفت تقرير إلى الوضع المزري للسجناء في ظل كورونا.

وقالت محكمة حقوق الإنسان، إن قرارات احتجاز دميرتاش، لا تحتوي على أدلة تربط بين أفعاله والجرائم المتعلقة بالإرهاب.

وقالت المحكمة إن اعتقال الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي، أرسل “رسالة خطيرة” إلى الشعب التركي وهو “مجرد غطاء لغرض سياسي خفي”.

وجاء في حكم المحكمة أن “الاحتجاز الأولي والمستمر لم يحرم آلاف الناخبين من التمثيل في البرلمان فحسب، بل أرسل أيضًا رسالة خطيرة إلى جميع السكان، مما قلل بشكل كبير من نطاق النقاش الديمقراطي الحر”.

وجاء في قرار المحكمة الأوروبية أيضاً “تمكن هذه العوامل المحكمة من استنتاج أن الأغراض التي طرحتها السلطات التركية بشأن الاحتجاز السابق للمحاكمة كانت مجرد غطاء لغرض سياسي خفي، وهو أمر لا جدال فيه بالنسبة للديمقراطية”.

واعتقلت السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب المزعومة الكثير من الساسة من بينهم دميرتاش الذي اعتقل في 4 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2016 بحجة صلته بحزب العمال الكردستاني.

وفي سياق آخر، أصدر فرع جمعية حقوق الإنسان في ولاية أضنة التركية، تقريراً حول انتهاكات الحقوق في سجون منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأشار التقرير إلى أن السجناء، وخلال مقابلات مع الجمعية اشتكوا من الازدحام في الغرف، أثناء فترة وباء كورونا، بسبب الحجز الانفرادي لبعض السجناء.

ونقل التقرير شهادة أحد السجناء، “بينما كان كل ثلاثة أشخاص يقيمون في غرفة قبل الوباء، يبقى الشخص الآن مع ثلاثة آخرين، نظراً لأن بعض المدانين يضطرون إلى البقاء بمفردهم بسبب الحجر الصحي، يتم استخدام قلة الغرف كذريعة، لذلك يجب على أحدنا أن ينام على الأرض بسبب ذلك، الأرضية خرسانية ورطبة ومتعفنة والظروف ليست صحية”.

وأضاف السجين في شهادته إلى الجمعية “نادراً ما يتم تزويدنا بأقنعة، يقولون لا يمكننا إعطاؤكم أقنعة مختلفة في كل مرة تغادرون فيها الجناح، اغسلوا الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة، وارتدوها مرة أخرى، نحن مضطرون لغسلها واستخدامها مرة أخرى في حالة الحاجة”.

ولفت السجين إلى أنهم “يقدمون أحياناً الصابون السائل كمواد تنظيف، لكن بصرف النظر عن ذلك، نشتري جميع مواد التنظيف داخل السجن بوسائلنا الخاصة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.