NORTH PULSE NETWORK NPN

مؤسسة بحثية: تركيا أرسلت 172 طائرة عسكرية إلى غربي ليبيا

نورث بالس

كشفت مؤسسة “سلفيوم” للدراسات والأبحاث، أن تركيا أرسلت 172 طائرة عسكرية إلى غربي ليبيا خلال الفترة الفاصلة بين منتصف آذار/ مارس الماضي وحتى 30 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وأوضحت المؤسسة خلال البيان، أن طائرات شحن تابعة لسلاح الجو التركي قامت بـ105 رحلات باستخدام طائرات من طراز  “لوكهيد سي-130″، و”إيرباص أي-400 إم”، فيما قامت طائرات شحن تابعة لسلاح الجو القطري بـ6 رحلات باستخدام طائرة “بوينج سي- 17″، بينما قامت طائرة شحن عسكري تابعة لحكومة فايز السراج بالعاصمة الليبية طرابلس، بـ61 رحلة جميعها باستخدام طائرات “إليوشن 76- أي أل”.

وبحسب البيان نفسه، بلغت الرحلات ذروتها في شهر أيار/ مايو الماضي، ببلوغ 39 رحلة موزعة كالتالي: 21 لسلاح الجو التركي، 12 لطائرة تابعة لحكومة الوفاق، و6 لسلاح الجو القطري.

وقالت المؤسسة إن أنقرة قامت بـ40 رحلة شحن عسكرية، بعد توقيع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) بجنيف، في 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اتفاقاً لوقف إطلاق النار، وإخلاء جميع خطوط التماس من الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة بإعادتها إلى معسكراتها، بالتزامن مع خروج جميع المرتزقة والمسلحين الأجانب من الأراضي الليبية.

وأكدت المؤسسة أن هذا الرصد لا يغطي حركة النقل الجوي للمرتزقة السوريين والمعدات العسكرية عبر الطيران المدني، بالإضافة إلى أنه لا يغطي حركة النقل البحري للمعدات العسكرية التي تمت من موانئ تركية إلى موانئ في غرب ليبيا.

وتواصل تركيا انتهاك حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا منذ عام 2011، حيث تقدم الدعم لحكومة السراج بالعتاد والمرتزقة لمواجهة الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير حفتر.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الشهر الماضي، أن إجمالي المرتزقة الذين أرسلتهم تركيا إلى ليبيا، بلغ 18 ألف سوري، إضافة إلى 2500 تونسي، مؤكدًا أن من بينهم أطفال أقل من 18 عاماً وصل عددهم إلى 350 طفلاً.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.