NORTH PULSE NETWORK NPN

إيران تستثمر طلبة دير الزور

نورث بالس

 

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن مناطق دير الزور الواقعة تحت سيطرة قوات حكومة دمشق والميليشيات الإيرانية تعاني من فساد وسوء التعليم، بسبب نقص الكوادر التعليمية نتيجة تدني الرواتب وارتفاع الأسعار بشكل عام مما دفع بالبعض لتقديم الاستقالة واللجوء إلى التدريس الخصوصي أو الهجرة.

 

وتعاني غالبية المدارس فساد أشخاص فاسدين في المجال التعليمي دون محاسبة ومسائلة بسبب قربهم من المتنفذين في الدولة، وضعف البنية التحتية بسبب القصف الممنهج لقوات دمشق والقوات الروسية على المدينة عام 2017.

 

ولفت المرصد، أت القصف أدى القصف لتدمير عدد كبير منها، في حين تفتقد تلك المدارس للمرافق الأساسية مثل قاعات الدروس الملائمة والمختبرات العلمية والمكتبات.

 

ويلجأ بعض الأهالي لدفع أبنائهم إلى المراكز التعليمية الثقافية التابعة للميليشيات الإيرانية “الحرس الثوري” الإيراني، بسبب تلقي الاهتمام الكبير من تلك الميليشيات بالجانب التعليمي للمنتسبين من الطلاب وتوزيع الجوائز القيمة عليهم، إضافة إلى الرحلات الترفيهية والتي لا يجدونها في مدارس حكومة دمشق دون معرفة عواقب تلك الدروس التعليمية الفقهية الإيرانية.

 

يقول في شهادته للمرصد السوري (ج ع) وهو مدرس لغة عربية في مدرسة “زكي الأرسوزي” في حي القصور بمدينة دير الزور، إن لجوء الكوادر التعليمية والطلاب إلى المركز الثقافي الإيراني ومركز تمكين الشباب المدعوم من إيران سيدمر جيلا كاملا، وخلال السنوات سينتقل هؤلاء الطلاب من المدرسة إلى معسكرات القتال الإيرانية ويتعلمون اللغة الفارسية في المركز الثقافي بهدف رفدهم إلى مدارس إيران .

 

وتعمل إيران على تجهيز جيل موال لها وتستثمر الطاقات البشرية المتاحة لتمكين قدمها في المنطقة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.