NORTH PULSE NETWORK NPN

إيران تقترح على تركيا الانسحاب من سوريا

نورث بالس

 

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، بأن إيران اقترحت على سوريا وتركيا خطة عمل بشأن انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

 

وأوضح عبد اللهيان: “اقترحنا أن تلتزم تركيا أولاً بسحب قواتها العسكرية من الأراضي السورية، وثانياً أن تلتزم سوريا بنشر قواتها على الحدود حتى لا تتعرض الأراضي التركية للتهديد”، حسب ما نشرته “سبوتينك” الروسية.

 

وأكدت حكومة دمشق عبر التصريحات التي خرجت من مسؤوليها ومن خلال الاجتماعات الرباعية التي تجمع “دمشق وموسكو وأنقرة وطهران” أنّ إعلان تركيا رسمياً، وبشكلٍ لا لبس فيه، أنها ستسحب قواتها من الأراضي السورية كافة هو “المدخل لإعادة التواصل بين الجانبين”.

 

وأوضحت حكومة دمشق في تصريحات مسؤوليها، أنه لا توجد أي أحكام قانونية دولية تعطي الحق لأي دولة بأن تنتهك سيادة الدول الأخرى أو أن تتدخل عسكرياً في أراضيها من دون موافقة الدولة المعنية، وذلك تحت أي ذريعة كانت، بما في ذلك “محاربة الإرهاب”.

 

ومن جانبها تؤكد تركيا عبر رئيسها رجب طيب إردوغان، ومسؤوليها رفضها انسحاب قوات بلادها من شمال سوريا وقال إردوغان، إنه “لا يمكن القيام الآن بخطوة لسحب القوات التركية من شمال سوريا”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.