NORTH PULSE NETWORK NPN

دعوات من مجلسي الشيوخ والنواب الأميركي بعزل ترامب

نورث بالس

طالب زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ، تشاك شومر، نائب الرئيس الأميركي مايك بنس يوم الخميس بتفعيل التعديل 25 بالدستور الأميركي لعزل الرئيس دونالد ترامب على الفور، مضيفاً أن الكونغرس سيحاكم ترامب إذا لم يتحرك بنس.

وقال شومر في بيان “ما حدث أمس بالكونغرس الأميركي هو تمرد ضد الولايات المتحدة بتحريض من الرئيس، لا ينبغي للرئيس البقاء في السلطة ليوم واحد بعد ذلك”، وأضاف قائلاً: “إذا رفض نائب الرئيس والحكومة التحرك، فإنه ينبغي للكونغرس الانعقاد لمحاكمة الرئيس”.

ومن جانبه دعا العضو الجمهوري في مجلس النواب الأميركي، آدم كينزنجر، إلى تفعيل التعديل 25 من دستور الولايات المتحدة لإقصاء الرئيس دونالد ترامب، من السلطة.

وقال كينزنجر، في بيان مسجل نشره اليوم الخميس عبر “تويتر”: “كل المؤشرات تدل على أن الرئيس أصبح مضطرباً ومنفصلاً، ليس فقط عن تأدية واجبات منصبه أو حتى القسم، بل عن الواقع ذاته”.

وتابع: “لهذا السبب أدعو نائب الرئيس مايك بينس وأعضاء الإدارة إلى ضمان أن الأسبوعين القادمين سيكونان آمنين للشعب الأميركي، لأنه لدينا قبطان مجنون في السفينة. يتيح البند الـ4 من التعديل الـ25 لنائب الرئيس ومعظم أعضاء المكتب تولي صلاحيات الرئيس طالما لا يستطيع هو تنفيذها بنفسه”.

ووصف كيزينجر، الذي يمثل ولاية إيلينوي في مجلس النواب، حادث اقتحام مقر الكونغرس من قبل بعض أنصار ترامب، أمس الأربعاء، بالكارثة، محملاً الرئيس الأميركي المسؤولية عما حصل.

وكانت مجموعة من أنصار ترامب، اقتحمت مساء أمس الأربعاء، مقر الكونغرس خلال عقده اجتماعات لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديمقراطي، جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس الأميركي الحالي رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.