NORTH PULSE NETWORK NPN

حزب يكشف عمليات الاستيطان من قبل تركيا عبر منظمات إخوانية في عفرين

نورث بالس

 

نشر “حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي اليكيتي في سوريا” تقريراً أكدت فيه أن تركيا والفصائل الموالية لها تحت ما يطلق عليه “الجيش الوطني”، وبرعاية منظمات إخوانية تبني قرى أستـ.ـيـ.ـطانية في إطار التغيير الديموغرافي الممنهج في مدينة عفرين.

 

ونص تقرير الحزب كالآتي:

 

“بتاريخ 11/1/2023 ، افتتحت “مؤسسة وفاء المحسنين الخيرية-Ihveder” قرية “الوفاء 2″ السكنية الأستـ.ـيـ.ـطانية ، المؤلفة من /80/ منزلاً (تتألف الوحدة السكنية من غرفتين ومطبخ وحمام وحديقة أمامية، بمساحة /113/ متر مربع)، حيث باشرت ببنائها في تشرين الأول 2022 وبـ”تبرع من الشعب العماني” وفق المؤسسة، وعلى مساحةٍ حوالي /1.5/ هكتار من أرضٍ شمال غربي حي المحمودية بمدينة عفرين_المـ.ـحـ.ـتلـة، عائدة لعائلة “برهو” من أهالي المدينة، تمّ قلع مئات أشجار الزيتون منها، إذ تجنبت المؤسسة ذكر موقع القرية واسم المنطقة في معرفاتها الالكترونية.

وكانت المؤسسة قد افتتحت سابقاً في آب 2022 قرية “الزعيم”الأستـ.ـيـ.ـطانية قرب قرية “ديربلوط”- جنديرس، التي تضم /34/ وحدة بـ/136/ شقة سكنية كمرحلة أولى، وتستمر في بناء /80/ وحدة كمرحلة ثانية.

يُذكر أن “وفاء المحسنين” تأسست في تركيا عام 2018، ولها مكاتب وفروع في العديد من الدول (تركيا، فلسطين، سوريا، لبنان، اليمن، بورما، بوركينا فاسو)، ورئيس مجلس إدارتها هو “عبد الله محمد الأسطل” المنحدر من مدينة خان يونس/قطاع غزة الفلسطينية.

 

■ بتاريخ 25/2/2023 ، بحجة “إيواء المتضررين من الزلزال”، سارعت “مؤسسة الخير- مكتب الشرق الأوسط” إلى وضع حجر الأساس لبناء قرية أسـ.ـتيطانيـ.ـة جديدة في موقعٍ بجبل “الأحلام” قرب قرية “كيمار” – شيروا/جبل ليلون، وذلك بالتعاون مع “الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (أنصر) – تركيا” شريكها الرئيسي.

 

■وفي 8/4/2023، كشفت مؤسسة الخير عبر مقطع فيديو منشور في صفحته الفيس بوك عن استمرار العمل وبسرعة في بناء ألف وحدة سكنية (مساحة الواحدة منها /50/ متر مربع).

وبعنوان “تجوز الزكاة”!، عبر موقعها الالكتروني الرسمي، لا تزال المؤسسة تدعو لتمويل هذا المشروع تحت يافطة “بيت بدل خيمة في الشمال السوري”.

يُذكر أن المؤسستين تعملان في فلك تنظيم الإخوان المسلمين العالمي، وبعناوين خيرية إسلامية، حيث تأسست “مؤسسة الخير” عام 2003 ولها مشاريع في /29/ دولة، أما “أنصر” فتأسست عام 2011 بترخيصٍ في تركيا ولها مكتب رئيسي في مدينة عنتاب.

 

■ بناء ” مستـ.ـوطـ.ـنة(عباير) على أرض حرش قرب قرية #قورت_قلاقه بناحية #شرا/شران، مؤلفة من /250/ منزلاً”، وبعد التقصي حصلنا على صورة ليافطة الدلالة للمشروع، لم يكتب عليها سوى “قرية عباير… بتبرع كريم من الأخت عباير- الشمال السوري”، دون ذكر معلومات أساسية عن المشروع والجهة المنفذة والجهة الممولة، وليس للمشروع صفحة رسمية أو معلومات منشورة في الشبكات الإلكترونية؛ ولكن مصدر محلي أكّد على أن المشروع ينفذ بإشراف المدعو “عرابة ادريس” أحد متزعمي مرتـ.ـزقـ.ـة ” السلطان مراد” التابعة للاحـ.ـتـ.ـلال التركي وهو ابن شقيق المرتـ.ـزق “سليم ادريس- وزير دفاع مايسمى حكومة الائتلاف المؤقتة السابق” والمنحدر من بلدة “المباركية”- ريف حمص، والذي قام سابقاً بقطع كامل حرش حراجي بمساحة حوالي /18/ هكتار في مدخل قرية “قورت قلاقه/الديب الكبير” الشرقي بالإضافة إلى أحراش كبيرة أخرى في محيط قريتي “قورت_قلاق، كفروم” المتجاورتين، ويُبنى على جزء من أرضه هذا المشروع السكني الاستيطاني.”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.