NORTH PULSE NETWORK NPN

“توقعات بعرض سماوي مبهر…خبراء يُنذِرون من عواصف مغناطيسية قادمة”

نورث بالس

حذّر متخصصون في الأرصاد الجوية من تقلبات مغناطيسية أرضية قد تجتاح بقوة خلال يوم الخميس، موضحين أن القذف البلازمي الناجم عن الانفجارات الشمسية من الممكن أن يُحدِث تشويشًا على الإشارات اللاسلكية المحمولة جوًا.

 

العاصفة المغناطيسية، التي تتجلى بأشكال اضطرابات ضمن المجال المغناطيسي للأرض، تتراوح مدتها بين بضع ساعات وعدة أيام، مع تفاوت في درجات الحدة.

 

ورغم تأكيد الخبراء على ألا داعي للقلق بهذا الشأن، إلا أنهم أشاروا إلى أن هذا يمكن أن يُوفِّر لمتتبعي السماء فرصًا استثنائية لرؤية الشفق القطبي الخلاب.

 

بناءً على التحذير الذي أُصدِر من المركز القومي لتوقعات الأحوال الجوية الفضائية، التابع لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (NOAA) ومقره في بولدر بكولورادو، قد تؤدي العاصفة المغناطيسية إلى قطع الإرسال اللاسلكي عالي التردد، وهو ما تعتمده الطائرات للتواصل مع برج المراقبة.

 

وبحسب تصريحات لخبير الأرصاد الجوية جوناثان لاش، أن معظم الرحلات الجوية التجارية تتوفر على خيار الإرسال عبر الأقمار الصناعية كخطة بديلة لافتاً إلى أن مُشغِّلي الأقمار الصناعية قد يعترضون بعض التحديات في تتبع أقمارهم الفضائية.

 

فيما تتعاقب دورات الشمس كل ١١ سنة، حيث يتبادل المجال المغناطيسي لها الأقطاب من الشمال إلى الجنوب وبالعكس ويتأرجح النشاط الشمسي عبر هذا الدور، ويقترب حاليًا من نقطة ذروته، المعروفة بالحد الأقصى الشمسي.

 

وتجدر الإشارة أن العاصفة المغناطيسية الأرضية من هذا النوع التي وقعت يوم الأحد قد تتكرر عدة مرات في السنة بهذه الظروف.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.