NORTH PULSE NETWORK NPN

الاعتماد على …ChatGPT دراسة تكشف عن صلة بين هذا التطبيق وتراجع الأداء الدراسي

نورث بالس

أظهر بحث تم نشره حديثًا في مجلة تكنولوجيا التعليم الدولية ارتباطاً قوياً بين الاستخدام المفرط لـ ChatGPT بين الطلاب وحدوث مجموعة من النتائج غير المرغوبة مثل التأخر في إنجاز المهام، فقدان الذاكرة، وتراجع الأداء الأكاديمي بشكل عام.

 

ففي حالات الضغوطات الأكاديمية المتصاعدة وضيق الوقت، يميل الطلاب للتوجه إلى استخدام هذه الأداة الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد باعتبارها مخرجاً سهلاً، ولكن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تسلط الضوء على أضرار محتملة على مدى أوسع قد لم تكن متوقعة من قبل.

وحسب تقارير نشرها موقع PsyPost، فإن الطلاب الذين يعتمدون بشدة على ChatGPT يجدون أنفسهم يعانون ليس فقط في صعوبة التذكر واسترجاع المعلومات، ولكن أيضاً في ازدياد الشعور بالحاجة إلى تأجيل العمل على المهامهم الدراسية، مما يعود بنتائج عكسية على الأداء الدراسي.

 

وتشير هذه النتائج إلى أن ChatGPT، وعلى الرغم من كونه أداة يمكن أن تكون مفيدة بشكل كبير في سياقات معينة، إلا أن هناك مخاطر متوسطة وطويلة الأمد قد تصاحب استخدامه بطريقة غير متوازنة.

والجدير بالذكر أيضاً أن الدراسة لم تتمكن من إثبات وجود صلة إحصائية بين القلق تجاه جودة العمل الأكاديمي واستخدام ChatGPT هذا يعني أن الطلاب الذين يشعرون بالقلق حيال مستوى أعمالهم الدراسية قد لا يمتنعون عن الاستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي بناءً على هذا القلق بالضرورة، مما يعطي بُعدًا آخر للنقاش حول كيفية تعامل الطلاب مع تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.