NORTH PULSE NETWORK NPN

في انتكاسة لأردوغان المعارضة التركية تحقق مكاسب كبيرة في الانتخابات المحلية

نورث بالس

 

أظهرت النتائج الأولية أن حزب المعارضة الرئيس في تركيا، احتفظ بالسيطرة على المدن الرئيسة وحقق مكاسب ضخمة في أماكن أخرى في الانتخابات المحلية التي جرت أمس، في مفاجأة كبيرة لرجب طيب أردوغان، الذي كان يضع نصب عينيه استعادة السيطرة على تلك المناطق الحضرية، بحسب تقرير لوكالة أسوشيتد برس الأميركية.

 

واعتبر التصويت، بحسب الوكالة، مقياساً لشعبية أردوغان في سعيه لاستعادة السيطرة على المناطق الحضرية الرئيسة التي خسرها أمام المعارضة في الانتخابات قبل خمس سنوات. لقد أدى انتصار حزب الشعب الجمهوري في أنقرة وإسطنبول في عام 2019 إلى تحطيم هالة أردوغان التي لا تقهر.

 

وكانت ساحة المعركة الرئيسة للرئيس التركي البالغ من العمر 70 عاما هي إسطنبول، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة، حيث ولد ونشأ وبدأ حياته السياسية كرئيس للبلدية في عام 1994.

 

ورأى تقرير الوكالة، أن النتيجة جاءت بمثابة دفعة للمعارضة، التي أصبحت منقسمة ومحبطة بعد الهزيمة أمام أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية العام الماضي.

 

وقال سنان أولغن، مدير مركز إيدام للأبحاث ومقره إسطنبول، إن: “النتيجة المفاجئة ترجع إلى رغبة الناخبين في معاقبة الحزب الحاكم بسبب عمق الضائقة الاقتصادية”.

 

وأضاف أولغن إن أنصار حزب العدالة والتنمية اختاروا الابتعاد عن مراكز الاقتراع أو صوتوا لأحزاب أخرى.

 

وقال إن: “نسبة المشاركة كانت منخفضة نسبياً مقارنة بالانتخابات الماضية، حيث كانت هناك تحولات بين الأحزاب في التصويت، وهو ما لم يحدث في الانتخابات الوطنية بسبب الارتباطات الأيديولوجية القوية. هذه المرة ساد الاقتصاد على الهوية”.

 

عن فوز حزب المساواة وديمقراطية الشعوب بالعديد من البلديات، اعتبرت الوكالة إنه من غير الواضح ما إذا كان سيتم السماح له بالاحتفاظ بها. وفي السنوات السابقة، قامت حكومة أردوغان بإقالة رؤساء البلديات المنتخبين من مناصبهم واستبدلتهم بأمناء معينين من قبل الدولة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.