NORTH PULSE NETWORK NPN

المبعوث الأممي الخاص لسوريا يعتزم حضور اجتماع آستانا القادم في سوتشي

نورث بالس
قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسن، يوم الثلاثاء، إنه يعتزم حضور اجتماع آستانا الذي يعقد بين ثلاثي الصفقات في سوريا (روسيا وتركيا وإيران)، المقرر عقده في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود يومي 16 و17 شباط / فبراير، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية.
وقال بيدرسن ردًّا على سؤال تاس خلال مؤتمر بالفيديو “نعم، إذا سمح وضع الكورونا، فإن خطتي هي حضور اجتماع آستانا القادم في سوتشي”.
وبحسب مبعوث الأمم المتحدة، فإن الدورة الخامسة للجنة الدستورية السورية جلبت خيبة أمل وكانت فرصة ضائعة.
وقال بيدرسن بعد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا، عقد خلف أبواب مغلقة في وقت سابق “لقد شاركت المجلس التقييم الذي أطلعت عليه أعضاء اللجنة أنفسهم، بأن الجلسة الخامسة للجنة الدستورية كانت فرصة ضائعة ومخيبة للآمال”.
وأضاف: “ناقشت مع المجلس ما يمكننا القيام به لنكون قادرين على خلق وضع يمكننا فيه تغيير الطريقة الحالية لعمل اللجنة”.
وبحسب مبعوث الأمم المتحدة “ليس لدينا خطة عمل للمستقبل حتى الآن”، وتابع بيدرسن: “بينما يقترح أحد الطرفين العمل كما فعلنا من قبل، والآخر يسعى إلى تغيير كامل في وتيرة الاجتماعات ومدتها، والجدول الزمني”.
وأضاف: “لقد تناولت القضايا الأوسع، وهنا كانت نقطتي الرئيسة هي الحاجة إلى دبلوماسية دولية بناءة بشأن سوريا، وأنا مقتنع أكثر من أي وقت مضى أنه بدون ذلك، من غير المرجح أن أي مسار – المسار الدستوري أو أي مسار آخر- سوف يمضي قدمًا”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.