NORTH PULSE NETWORK NPN

اتخاذ إجراء سريع لـ”إعادة المواطنين السوريين”

نورث بالس

نقلت وسائل إعلام قبرصية في نشرتها الجمعة عن توصل وزير الهجرة الدنماركي ووزير الداخلية التشيكي لاتفاق بشأن قبول مقترح قدمته قبرص، القاضي بتقصي حقيقة الأوضاع الميدانية الراهنة في سوريا.

 

الإجراء المقترح يمهد الطريق أمام إمكانية تنظيم عودة آمنة وطوعية للاجئين السوريين تحت شروط محكمة ومدروسة بعناية. هذا وقد لاقى الاقتراح دعمًا ضمنيًا، إذ وافقت الأطراف المعنية على إيفاد بعثة ثنائية بين قبرص والتشيك للقيام بمهمة استطلاعية في سوريا بهدف جمع المعطيات اللزمة لتحديد المناطق التي تتسم بالأمان.

 

كما أبرز الوزيران الدنماركي ونظيره التشيكي الحاجة الماسة لسرعة التحرك نحو “إعادة اللاجئين السوريين” إلى ديارهم، مشددين على أهمية وجود تضامن فعّال بين دول الاتحاد الأوروبي، وبالأخص تلك التي ترزح تحت وطأة ضغوط هجرة متزايدة.

 

تقدمت قبرص منذ منتصف السنة الماضية بمطالبات متكررة لاعتبار بعض المدن السورية كمناطق آمنة تسمح بعودة اللاجئين القادمين منها إلى الأراضي القبرصية.

 

وعلى الرغم من جهود قبرص في تعزيز بنية استقبال اللاجئين، فإنها تطمح لأن يتم إعادة النظر في سياسات الاتحاد الأوروبي، مطالبةً بفتح نقاش جدي حول الوضع السوري وإمكانيات عودة اللاجئين بأمان.

 

وكشف تقرير صدر نهاية العام الماضي من دائرة الهجرة في الشرطة القبرصية عن ارتفاع نسبة السوريين من مجموع طلبات اللجوء إلى 23% في العام 2023، بينما سجلت هذه النسبة ارتفاعًا كبيرًا لتصل إلى 53% في العام الحالي.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.