NORTH PULSE NETWORK NPN

الرئيس العراقي يرفض الطلب التركي للانخراط في الحرب

نورث بالس

 

قال بيان لرئاسة العراق إن “رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، بحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان العديد من الملفات المشتركة وفي مقدمتها الاقتصاد والمياه والأمن”.

 

وبحسب البيان فإن “رشيد أكد رفض العراق أن تكون الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء أو تهديد دول الجوار، كما نرفض أي اعتداء أو انتهاك تتعرض له المدن العراقية، مشدداً على وجوب احترام سيادة العراق وأمنه القومي”.

 

وأشار رشيد، بحسب البيان إلى “ملف المياه والأزمة التي يعاني منها العراق جراء انخفاض التدفقات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وأثرها على مجمل الفعاليات الحياتية، مؤكداً ضرورة معالجة ملف المياه وضمان حصة عادلة للعراق لسد احتياجاته، والاستفادة من الخبرات في إدارة ملف المياه وبناء السدود، والتنسيق والتشاور بشأن المشاريع والمنشآت التي تقام على نهري دجلة والفرات”.

 

وكان أردوغان قد وصل إلى بغداد بوقت سابق الإثنين، في أول زيارة رسمية له منذ أكثر من عقد، حيث سيوقع سلسلة اتفاقيات ومذكرات تفاهم ويجري مباحثات حول قضايا عدة أبرزها تقاسم الحصص المائية والصادرات النفطية.

 

وتواصل تركيا قصف الأراضي العراقية، واستهداف القرى والمدنيين، بمعاونة الحزب الديمقراطي الكردستاني، لكن لم يطرح هذا الأمر حتى الآن على طاولة المفاوضات بين بغداد وأنقرة ولم يوضع له حد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.