NORTH PULSE NETWORK NPN

الإدارة الذاتية تقدم توضيحاً عما ورد في تقرير منظمة العفو الدولية

نورث بالس

 

أصدرت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، اليوم الأحد، بياناً توضيحياً بخصوص تقرير منظمة العفو الدولية عن “انتهاكات مزعومة في مراكز إصلاح شمال وشرق سوريا الخاصة بمقاتلي داعش المحتجزين”.

 

وأبدى البيان تحفظ الإدارة الذاتية على بعض فقرات التقرير، مؤكداً بأن فريق منظمة العفو الدولية “اعتمد بشكل أساسي على مقابلات وشهادات لأشخاص قد ينتمون إلى داعش أو خلاياه النائمة خارج مركزي الاحتجاز في الحسكة اللذان لم يزرهما الفريق”.

 

وأضاف البيان “بينما نقدِّر أهمية مثل هذه التقارير الصادرة عن منظمات حقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص منظمة العفو الدولية، فإننا نؤكد أننا كنا ولا زلنا دائما متعاونين مع كافة الأطراف المعنيَّة بحقوق الإنسان، وبفضل تعاوننا وشفافيتنا تمكنت منظمة العفو الدولية من إصدار تقريرها رغم تحفظنا على بعض الاتهامات والمصطلحات التي استُخدمت في التقرير والتي كان ينبغي التحقق منها بشكل جيد.. “.

 

ودعت الإدارة الذاتية منظمة العفو الدولية إلى مشاركتها جميع المعلومات والأدلة، إن وجدت، والتي تثبت تورط أفراد من القوات الأمنية أو أي مؤسسة أخرى تابعة للإدارة الذاتية في ارتكاب هذه الانتهاكات المزعومة من أجل “محاسبة الجناة”، ولفتت بأنها لم تتلق حتى الآن أي شكوى من عناصر داعش الموجودين في المخيمات ومراكز الاحتجاز بخصوص هذه “الانتهاكات المزعومة”.

 

وفيما يتعلق بمسألة فصل الأطفال عن أمهاتهم ونقلهم إلى مراكز التأهيل، أكدت الإدارة الذاتية بأن عملية الفصل تخدم مصلحة الطفل الفضلى، بما لا يتعارض مع المادة /9/من اتفاقية جنيف لحماية حقوق الطفل، كما لا يتعارض مع القانون رقم /7/ لسنة 2022 الصادر عن الإدارة الذاتية الخاص بحماية الأطفال في مناطق الإدارة الذاتية والذي يتوافق مع القوانين الدولية ذات الصلة.

 

وشدد البيان على التزام الإدارة الذاتية بالقوانين الدولية ذات الصلة، وأكد على التعاون مع منظمة العفو الدولية فيما يتعلق بتوصياتها المقترحة، ومع كافة الأطراف المعنية بحقوق الإنسان؛ كما وطالبت المجتمع الدولي والجهات المعنية تقديم المساعدة اللازمة للإدارة الذاتية بسبب عدم كفاية مواردها وإمكاناتها لحل العديد من المشاكل في المخيمات ومراكز الاحتجاز، وشددت على ضرورة إشراك الإدارة الذاتية في الجهود والاجتماعات الدولية التي تهدف إلى إيجاد سُبل للتعامل مع تداعيات هذا العبء الكبير…

 

#نورث_بالس

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.