NORTH PULSE NETWORK NPN

سباق التحقق في الحقول الرقمية…صد الإشاعات وحصار الأخبار الكاذبة

نورث بالس

في العصر الرقمي الذي نعيشه، تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم الأساليب لاستهلاك الأخبار والمعلومات، إذ تمكن المستخدمين من الحصول على الأخبار لحظة بلحظة.

 

لطالما كانت وسائل التواصل الاجتماعي رافعة قوية لانتشار المعلومات في لمح البصر، غير أن هذه السرعة الفائقة باتت سلاحاً ذو حدين؛ فمن جهة أسهمت في توسيع آفاق المعرفة، ومن جهةٍ أخرى كانت بؤرةً لتفشي الأخبار المزيفة والإشاعات.

 

ومع أن ظاهرة الشائعات ليست بالجديدة، فإن قدرة الشبكة العنكبوتية على توزيع المحتوى مكّنت هذه المعلومات المضللة من بسط نفوذها عالمياً، مخلّفةً مخاطر نفسية، اجتماعية واقتصادية، ومعضلة في فهم الحقائق وصعوبات في التمييز بين الحقيقي والمزيف.

 

تحت هذا الإطار، ستعقد المنظمات: “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”، مجلة “صور”، شبكة “آسو” الإخبارية، وكالة “نورث برس”، منصة “نيكستوري / Nextory”، منظمة “العدالة من أجل الحياة”، ومنصة “ترو / True Platform”، جلسة حوارية بحضور نخبة من الخبراء.

وتهدف هذه الجلسة الغوص في نقاشٍ معمق حول أهمية التحقق من المعلومات ومصادرها، بالتركيز على البيئة السورية، سواء في غرف الأخبار أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.