NORTH PULSE NETWORK NPN

منظمة العفو الدولية تحذر من أن إيران تستخدم الإعدام كتكتيك لقمع القوميات

نورث بالس

 

قالت صحيفة عرب نيوز السعودية: “زعمت منظمة العفو الدولية، أن إيران تعدم أفراد الأقليات العرقية باعتبارها أداة للقمع، وفي تقرير نُشر إلى جانب منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، مركز عبد الرحمن بوروماند، قالت منظمة العفو، إن النظام قتل 14 كردياً و 13 بلوشياً وعرباً من الأحواز من بين 94 شخصاً أُعدموا منذ بداية العام – وأدين العديد منهم بالإعدام بعد محاكمات غير عادلة.

 

وقالت رويا بوروماند، المديرة التنفيذية لمركز عبد الرحمن بوروماند: “السلطات الإيرانية تنفذ عمليات إعدام على نطاق مخيف. إن أفعالهم ترقى إلى مستوى الاعتداء على الحق في الحياة ومحاولة وقحة ليس فقط لمزيد من قمع الأقليات العرقية ولكن لنشر الخوف من أن المعارضة ستقابل بالقوة الغاشمة، إما في الشوارع أو بالإعدام”.

 

وتعتبر عمليات الإعدام، التي نفذ العديد منها سراً، وفقاً لمنظمة العفو الدولية؛ انتهاكاً للقانون الدولي وانتقاماً من الاحتجاجات الجماهيرية التي اجتاحت إيران منذ أيلول 2022 إثر مقتل المرأة الكردية، مهسا أميني، على يد شرطة الأخلاق سيئة السمعة.

 

وقالت منظمة العفو، إن الرجل العربي الأحوازي، حسن أبيات، أُعدم في 20 شباط في خوزستا، وبعد يومين تم إعدام كردي يُدعى أراش (سركوت) أحمدي في كرمانشاه. ويُزعم أن كلا الرجلين تعرضا للتعذيب من أجل انتزاع اعترافات”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.