NORTH PULSE NETWORK NPN

بعد شكاوى الأهالي المتكررة.. بلدية ديرك تبني محطة لنقل النفايات

ديرك- نورث بالس
يعاني أهالي منطقة الكوجرات جنوب مدينة ديرك في شمال وشرق سوريا، منذ أكثر من عام من الروائح التي تنبعث من مكب النفايات الواقع على طريق معبر سيمالكا الحدودي، ومدخل قرى الكوجرات.
فبلدية الشعب تحاول منذ عدة سنوات إيجاد مكان مناسب للتخلص من هذه النفايات، حيث قامت بتغير مكب النفايات عدة مرات نتيجة الشكوى المتكررة من الأهالي، دون التوصل لحل جذري للمشكلة، ففي كل مرة كانت ترد شكاوى من الأهالي القريبين من مكب النفايات لإبعادها عن المناطق المأهولة بالسكان لما فيها من رائحة كريهة وقد يلحق الأمراض بالتجمعات السكانية القريبة منه، ويصبح ملاذا للحشرات والقوارض والحيوانات المختلفة، وهذا يشكل مشكلة كبيرة تلحق الضرر بالإنسان والبيئة.
والجدير بالذكر أن بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية تعمل على تنفيذ مشروع تقدر تكلفته بحوالي الـ 85 مليون ليرة سورية، وقد اقتربت على الانتهاء منه وهو مخصص لنقل النفايات.
وحول هذا الموضوع يقول المواطن دليل جاسم أحد سكان قرية خانا سري /خان الجبل/ لنورث بالس” مكب النفايات كان في البداية في ديرك/المالكية/ ثم قامت البلدية بنقلها إلى الكوجرات، وبالرغم من طلب أهالي منطقة الكوجرات من البلدية تغيير مكان مكب النفايات مرارا وتكرارا ولكن دون جدوى، فنحن نعاني كثيرا من هذه المشكلة، فالمكب قريب جداً من قريتنا”.
وأشار دليل ” الروائح الكريهة والدخان الناتج عن حرق النفايات يتسبب بأمراض تنفسية وجلدية وخاصة في فصل الصيف نتيجة ظهور الحشرات والقوارض الخطيرة”
ونوه دليل، أن بعض الشاحنات المخصصة لنقل النفايات من ديرك إلى مكانها المخصص لا تقوم بوضع النفايات بشكل محكم فكثيرا ما تتساقط الكثير من النفايات من الشاحنة على طرقات القرية.
تغيير موقع مكب النفايات لحين الانهاء من تنفيذ المشروع
في البداية كان المكب يقع في عين ديوار على مقربة من الشارع، وكان يشكل مصدر ازعاج للكثير من الأهالي بالإضافة الى منظره الغير حضاري وغير لائق كما وصفه الأهالي، ونتيجة ذلك قررت البلدية نقل المكب إلى قرية جلو جنوب ديرك، وخصص مكان قريب من القرية، ولكن اعترض الأهالي، فأعادت البلدية نقلها إلى الطريق العالم الذي يربط قرى كوجرات ببعضها، ومؤخراً توصلت البلدية إلى حل بالتنسيق مع شركة زاغروس وجودي ، حيث بدأت بإنشاء محطة للنفايات وهي تقترب من الانتهاء منها.
المشروع على وشك الانتهاء
إبراهيم شاكر المشرف على المشروع والإداري في القسم الفني ببلدية الشعب في مدينة ديرك يقول: “أنشأت هذه المحطة لإنهاء مشكلة النفايات بشكل جذري في منطقة ديرك”.
ونوه أنه تم تخصص 5 دونمات من الأراضي الزراعية للمشروع، وتقع الأراضي قرب قرية وانك بريف ديرك الجنوبي.
وأشار شاكر أن البلدية بدأت العمل عليه منذ قرابة الأربعة أشهر، ولا تزال مستمرة في أعمال بناء المحطة وتجهيزها، حيث قامت بفرش ودحل المنطقة بمادة الاسمنت، وقد تم انجاز 70% من المشروع إلى الآن.
وقال شاكر أنه سيتم تخصيص شاحنات كبيرة بوزن 50 طناً لخدمة المحطة، وسيتم ضغط النفايات في هذه المحطة ومن ثم نقلها إلى المكب الأساسي وهو عبارة عن مطامر استراتيجية وصحية واقعة في منطقة الهول جنوبي الحسكة.
مؤكداً أنه سيتم التوقف عن استخدام مكب النفايات القديم فور دخول المحطة الجديدة للخدمة.

إعداد: لافين آراس

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.