NORTH PULSE NETWORK NPN

مسؤول قبل اجتماع بينيت وبايدن: إسرائيل ترى أن “لا قيمة” في العودة إلى اتفاق إيران النووي

نورث بالس
نقلت صحيفة الهآرتس الاسرائيلية عن مسؤول كبير قوله إن “إسرائيل لا ترى أي “قيمة” في العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015″.
وقال المسؤول في إفادة للصحفيين “إيران حاليًّا في أكثر النقاط تقدمًا في برنامجها النووي على الأقل من حيث التخصيب” وأضاف أن “معدل التخصيب منذ أيار 2018 مقلق”. كان ذلك عندما أعلن الرئيس السابق دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي يهدف إلى كبح برنامج طهران النووي.
ومن المقرر أن يغادر بينيت متوجهًا إلى واشنطن يوم الثلاثاء مع كبار مسؤولي الدفاع ومستشاري الأمن القومي. وسيجتمع رئيس الوزراء يوم الأربعاء مع وزير الخارجية أنطوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان.
وفي اجتماعه يوم الخميس مع الرئيس بايدن – وهو الأول للزعيمين منذ أن تولى كلاهما منصبه، يخطط بينيت لتقديم خطة طورتها حكومته لكبح جماح إيران، وقال بينيت في اجتماع لمجلس الوزراء يوم الأحد “سأبلغ الرئيس بايدن أن الوقت قد حان لوقف إيران وليس لضخ شريان الحياة عليها في شكل اتفاق نووي انتهى بالفعل”.
ويتوقع مسؤولون إسرائيليون أن يناقش بايدن وبينيت الانسحاب الأمريكي الأخير من أفغانستان، وكذلك القضية الفلسطينية وإعادة الإعمار في قطاع غزة.
وقال المسؤول إن جزءًا من هدف الزيارة هو نقل “رسالة جديدة من إسرائيل”، مشددًا على أهمية العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وأضاف أن البيت الأبيض يرى أن الزيارة مهمة أيضًا، حتى وسط “معالجة” بايدن المكثفة لتداعيات الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.
ومن المتوقع أيضًا أن يناقش الزعيمان اتفاقات التطبيع التي تمت بوساطة ترامب بين إسرائيل والعديد من الدول العربية. وقال المسؤول الكبير “نود أن نرى تقدمًا في بعض الدول المهمة الأخرى. يمكنك أن تفترض أننا نعمل على ذلك”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.