NORTH PULSE NETWORK NPN

اندبندنت: 12 مليون شخص يفقدون إمكانية الوصول للماء في سوريا والعراق

نورث بالس
قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، أن 13 منظمة إغاثية عاملة في المنطقة حذرت من أن أكثر 12 مليون شخص في سوريا والعراق يفقدون إمكانية الحصول على الماء والغذاء والكهرباء،
وتقول تلك المنظمات التي تضم المجلس النرويجي للاجئين ومنظمة أطفال الحرب العالمية إن ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مستويات هطول الأمطار والجفاف يحرم الناس من مياه الشرب.
ويؤدي النقص أيضًا إلى انقطاع التيار الكهربائي مع نفاد المياه من السدود، مما يؤثر بدوره على عمليات البنية التحتية الأساسية بما في ذلك المستشفيات، وأضافت منظمات الإغاثة أن ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ يزيد من مخاطر وشدة الجفاف.
كما يعتمد أكثر من خمسة ملايين شخص في سوريا بشكل مباشر على مياه الأنهار، ويتعرض حوالي 400 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية لخطر الجفاف التام.
كما يواجه سدان في شمال سوريا، يخدمان ثلاثة ملايين شخص بالكهرباء، إغلاقًا وشيكًا، وشهدت المجتمعات في الحسكة وحلب والرقة ودير الزور، بما في ذلك النازحون في المخيمات، ارتفاعًا في تفشي الأمراض المنقولة بالمياه مثل الإسهال منذ انخفاض المياه.
وفي العراق، يهدد فقدان الوصول إلى مياه النهر والجفاف ما لا يقل عن سبعة ملايين شخص. كما تم استنفاد مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية ومصايد الأسماك وإنتاج الطاقة ومصادر مياه الشرب.
قال المدير الإقليمي لمجلس اللاجئين النرويجي كارستن هانسن “الانهيار الكلي لإنتاج المياه والغذاء لملايين السوريين والعراقيين بات وشيكًا”.
وأضاف “مع استمرار نزوح مئات الآلاف من العراقيين، وما زال الكثيرون يفرون للنجاة بحياتهم في سوريا، ستصبح أزمة المياه التي تتكشف قريبًا كارثة غير مسبوقة تدفع المزيد من الأشخاص إلى النزوح”.
قالت المديرة الإقليمية لمنظمة كير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نيرفانا شوقي “يتطلب الوضع أن تعمل السلطات في المنطقة والحكومات المانحة بسرعة لإنقاذ الأرواح في هذه الأزمة الأخيرة”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.