NORTH PULSE NETWORK NPN

اليونان تطالب تركيا بالتخلي عن السياسة العثمانية والعودة للعلمانية

نورث بالس

طالب وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، اليوم الخميس، تركيا، باحترام الآثار التي بنتها الحضارات السابقة على أراضيها، في رفض لتحويل الرئيس التركي المتاحف والكنائس إلى مساجد. وناشد تركيا التخلي عن السياسة العثمانية القديمة والعودة لمفهوم الدولة العلمانية.

ووفقًا لموقع «يورو نيوز» في نسخته التركية، قال وزير الخارجية اليوناني، خلال حضوره حفل افتتاح المتحف البيزنطي والمسيحي في أثينا، أنه من واجب جميع بلدان العالم احترام التراث الثقافي البيزنطي.

وأعرب دندياس عن حزن اليونان الشديد إثر القرارت التي تتخدها الإدارة التركية، مؤكدًا أن تلك القرارات من شأنها إسعاد «الإخوان المسلمين» الذين يحاولون زعزعة استقرار العديد من دول المنطقة وعلى رأسهم حلفاء اليونان.

وسبق وأرسلت وزيرة الثقافة اليونانية، لينا مندوني، خطابًا إلى منظمة اليونسكو تدين فيه تحويل النظام التركي الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، متحف «آيا صوفيا» إلى جامع.

ونقلت جريدة «سوزجو» التركية عن النسخة الإنجليزية لموقع الأخبار اليوناني «كاثيمريني» قول وزيرة الثقافة اليونانية، لينا مندوني، في خطابها الموجه لمنظمة اليونسكو: «لا يجب أن ينحرف (آيا صوفيا) عن كونه متحفًا، ولا يجب أن يصبح مكانًا للعبادة للمسلمين فقط، لقد ترك مصطفى أتاتورك في عام 1934، آيا صوفيا للبشرية كافة».

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.