NORTH PULSE NETWORK NPN

حركة البضائع شهدت انخفاضاً ومسؤول عراقي يؤكد استمرار منع دخول السوريين برا

نورث بالس

تستمر السلطات العراقية بمنع دخول المسافرين من سوريا برا إلى العراق في إطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة “كورونا”، لافتا إلى انخفاض حركة نقل البضائع بشكل كبير.

وقال قائم مقام قضاء مدينة القائم في محافظة الأنبار العراقية، أحمد المحلاوي، إن سريان منع السفر البري للأشخاص بين العراق وسوريا عبر “معبر القائم” المقابل لـ “معبر  البوكمال” من الجهة السورية، مازال ساري المفعول.

وأضاف أن “حركة الشاحنات التجارية ما زالت تسير بشكل جيد من دون توقف، إلا أن إيقاف حركة نقل المسافرين هي نتيجة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

وتوقع افتتاح السفر البري بعد الانتهاء من إجراءات كورونا، وأشار إلى أن “معبر القائم الحدودي مع سوريا يشهد إجراءات أمنية وصحية غير مسبوقة للحيلولة دون تسجيل إصابات جديدة”.

إلى ذلك، قال المحلاوي إن حركة نقل البضائع عبر معبر القائم شهدت انخفاضا كبيرا رغم استقرار الأوضاع الأمنية في المعبر والمناطق الغربية وصولا إلى محافظة بغداد، بحسب ما تناقلت وكالات عراقية.

وبحسب المسؤول العراقي، فإن كل الطرق المؤدية إلى المنفذ آمنة ومستقرة ولم تشهد أي خرق أمني.

وأعاد العراق افتتاح “معبر القائم- البوكمال” في 30 من أيلول 2019 أمام حركة نقل البضائع والأشخاص بعد استكمال كل الإجراءات المطلوبة.

وفي حزيران من العام الفائت، أغلقت الحكومة العراقية المعبر أمام حركة الأشخاص، في حين استمرت حركة نقل البضائع ببن الحانبين.

وكانت صحيفة “الوطن” الموالية لحكومة دمشق نقلت عن مصدر في معبر البوكمال، أن حركة الصادرات عبر المعبر كانت “شبه متوقفة”خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح أن حركة التبادل التجاري عبر المعبر تأثرت سلبا منذ بدء العمل بقرار المركزي الذي يقضي بتعهد إعادة قطع التصدير (القطع الأجنبي) بنسبة 50%.

وأشار إلى أن حركة الصادرات عادت للعمل خلال الأسبوع الجاري إلا أنها “لا تزال دون الحالة الطبيعية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.