NORTH PULSE NETWORK NPN

تركيا ترتكب إبادة ثقافية في قبرص

قال مايكل روبين، زميل بارز في معهد أميركان إنتربرايز، إن القبارصة اليونانيين ليسوا الضحايا الوحيدين لاعتداءات تركيا في قبرص، لأن أنقرة تواصل حملة إبادة ثقافية ضد الجالية التركية في الجزيرة.

وقال روبين في مقال له في صحيفة ناشيونال إنترست يوم الأحد إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “يشكل تهديدًا أكبر للقبارصة الأتراك مما كان يمثله المجلس العسكري اليوناني الوحدوي قبل عام 1974”.

وتم تقسيم قبرص على أسس عرقية في عام 1974 عندما احتلت تركيا الثلث الشمالي من الجزيرة ردا على انقلاب قصير للقبارصة اليونانيين بدعم من المجلس العسكري الذي كان يحكم اليونان آنذاك.

تسيطر جمهورية قبرص الخاضعة لحكم القبارصة اليونانيين والمعترف بها دوليًا على الثلثين الجنوبيين من الجزيرة، في حين تسيطر الجمهورية التركية لشمال قبرص، التي تعترف بها تركيا فقط، على الثلث الشمالي المتبقي. وتحتفظ تركيا بنحو 30 ألف جندي في جمهورية شمال قبرص التركية.

منذ تأسيسها في عام 1983، اعتمدت جمهورية شمال قبرص التركية بشكل كبير على المساعدة المالية من تركيا. وهناك مخاوف متزايدة بين القبارصة الأتراك الأصليين من أن الحكومة التركية تسعى إلى أسلمة الدولة وإعادة تشكيلها ديموغرافيًا من خلال الهجرة وغيرها من الوسائل. وتنفي تركيا الاتهامات.

وأشار روبين إلى أن القوات التركية ظلت في الجزيرة منذ عام 1974، وتسعى إلى حملة طويلة من التطهير العرقي والطائفي.

وقال روبين إنه عقب الغزو، بدأ المستوطنون الأتراك في الوصول إلى شمال الجزيرة في محاولة لتعزيز أعداد الأتراك والمسلمين في الجزيرة، مضيفًا أنه وفقًا لتقديرات عديدة، فإن عدد المستوطنين الأتراك وذريتهم الآن يفوق عدد الأتراك القبارصة في المنطقة التي تحتلها تركيا.

وعلى حد قول روبين فإنّ دافع أردوغان هو عدم التسامح الديني، وهنا تكمن مشكلة القبارصة الأتراك، حيث تاريخيًا، القبارصة الأتراك معتدلون ومتسامحون للغاية.

واستطرد روبين في شرح ذلك بالقول: لقد شربوا الكحول، وحتى غزو عام 1974 على الأقل، كانوا يتواصلون مع جيرانهم اليونانيين. كانوا، في جوهرهم، مسلمين بالطريقة التي يعتبر بها الكثير من الكماليين مسلمين: لقد قدروا تراثهم الثقافي وقد يتزوجون في مسجد، أو يطلبوا من إمام القرية أن يبارك طفلاً جديدًا، أو يصوم في الأيام القليلة الأولى من رمضان، لكنهم فعلوا ذلك.

وأضاف روبين إنه بدلاً من خلق فرص عمل وبناء مدارس في المنطقة التي تحتلها تركيا، يقوم أردوغان ببناء مساجد جديدة ويموّل الدعاة المتطرفين.

وفقًا لروبين لن يكون الضرر الدائم سياسيًا ودبلوماسيًا فحسب، بل ثقافيًا أيضًا، لأنّ سياسة أردوغان تخنق وتُخضع الآن السكان الذين كانت حمايتهم مبررًا للغزو التركي في المقام الأول.

وفي سياق متصل بالأزمة القبرصية حذرت مجموعة سلامة الطيران الدولية من أن قاعدة تركية للطائرات بدون طيار في شمال قبرص المنقسمة قد تزيد من مخاطر السلامة لآلاف الرحلات التجارية التي تعبر المجال الجوي حول الجزيرة الواقعة شرق البحر المتوسط.

صرحت إف إس إف ميد، وهي منظمة غير حكومية تابعة لمؤسسة سلامة الطيران الدولية ومقرها واشنطن العاصمة، يوم الثلاثاء الماضي بأن التحديث المخطط للقاعدة الجوية التركية في جيسيكالي – المسماة ليفكونيكو باليونانية – قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة الاتصالات والتنسيق بين سلطات الطيران في تركيا وقبرص اللتين أخلتا بالفعل بسلامة الطيران لسنوات.

يشير تقرير استخباراتي حصلت عليه وكالة أسوشيتيد برس إلى أنه سيتم توسيع قاعدة جيسيكالي لاستضافة طائرات بدون طيار من طراز بيرقدار تي بي 2 مسلحة وغير مسلحة وطائرات مراقبة وطائرات تدريب وطائرات مقاتلة متقدمة.

على الرغم من ذلك، لا تتواصل سلطات مراقبة الحركة الجوية التركية والقبرصية التركية مع مركز نيقوسيا المعترف به دوليًا للجزيرة في الجنوب، وغالبًا ما تصدر تعليمات متضاربة لتمرير الطائرات المدنية، مما أدى إلى العديد من الحوادث الوشيكة بين طائرات الركاب في الماضي والتي كشفت عنها وكالة الأسوشييتد برس في 2011.

قالت إف إس إف ميد إنها ستضغط على هيئات سلامة الطيران الدولية والأوروبية للتعبير عن مخاوفها بشأن المخاطر الإضافية التي تشكلها قاعدة الطائرات بدون طيار ومطالبتهم بإجبار تركيا على الامتثال لقواعد السلامة الجوية الدولية.

وفي 20 يوليو، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية، إرسين تتار، عن خطط لإعادة فتح أجزاء إضافية من فاروشا، ودعوة السكان السابقين للعودة.

بينما قال تتار وأردوغان إنه من خلال رفع الوضع العسكري عن جزء من المدينة، سيتم منح جزء لابأس به من المنطقة وضعًا مدنيًا.

في 24 يوليو، أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع إعلان السلطات التركية وأصر على امتناع تركيا عن تنفيذ الخطط. وجاء في بيان رئاسي لمجلس الأمن الدولي أنه “لا ينبغي اتخاذ أي إجراءات فيما يتعلق بفاروشا لا تتماشى مع قراراته”.

كما قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان إن “الأمين العام شدد على ضرورة تجنب أي إجراءات أحادية من شأنها أن تثير التوترات في الجزيرة وتقوض العودة إلى الحوار أو نجاح المحادثات مستقبليا”.

صدر قرار عن مجلس الأمن الدولي في عام 1984 ينص على أن أي محاولات لتوطين أي جزء من فاروشا من قبل أشخاص بخلاف سكانها الأصليين “غير مقبولة”. صدر قرار عام 1992 يؤكد قرار 1984 الذي دعا إلى وضع المدينة السياحية المسورة تحت سيطرة قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في قبرص.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.