NORTH PULSE NETWORK NPN

محلج الحسكة يستلم 11 ألف طن من القطن

الحسكة – نورث بالس
استلم محلج القطن في الحسكة 11 ألف طن قطن إلى الآن من المزارعين، فيما لا تزال عشرات الشاحنات واقفة في الطابور لإفراغ حمولتها.
يشهد محلج القطن في مدينة الحسكة إقبالاً كبيراً من قبل المزارعين، بعد أن أعادت هيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية النظر في سعر الكيلو الغرام الواحد من القطن من 1950 ل.س إلى 2500 ل.س.
ويشير مزارعو القطن أن إنتاج الوسطي للدونم الواحد للقطن هذا العام تراوح من 150 كغ إلى 300 كغ.
وقال الإداري في محلج القطن بمدينة الحسكة محمود محمد، في حديثه لـ “نورث بالس”، أن المحلج فتح أبوابه في 28 آب/ أغسطس أمام المزارعين لاستلام موسم القطن من المزارعين.
لافتاً إلى أن المحلج استلم 11 ألف طن من القطن حتى تاريخ 11 أكتوبر /تشرين الأول الجاري.
وحول آلية التسليم أوضح محمد، أن: “تتجمع السيارات التي تحمل القطن في ساحة المحلج بعد أخذ الإجراءات اللازمة، ومن ثم يقوم الخبراء بأخذ عينات من القطن وتحلل في المخابر الخاصة بنا لتحديد جودة القطن ونوعيته”.
وحددت الإدارة الذاتية عشرة درجات للقطن هذا العام، وحسب الدرجة سيتم تسعيرة القطن المستلم، حيث أن الفرق بين أعلى وأدنى درجة 400 ليرة سورية فقط.
وأضاف محمد: “للقطن عشر دراجات ويقدر سعر كيلو القطن حسب درجة جودته، الدرجة الأولى حُدد سعرها بـ 2500 ليرة، 2100 للدرجة العاشرة، أما الثماني درجات الباقية يحدد سعرها بنسب متفاوتة، حسب الجودة والرطوبة ونظافة القطن”.
وكان من المفترض استلام 50 ألف طن من القطن حسب دراسة أجرتها هيئة الاقتصاد والزراعة، وفقاً لحديث محمد.
فيما أشار المسؤول الفني في المحلج لـ نورث بالس” إلى أن، عملية حلج القطن تتم على مراحل حتى يتم تنظيفه وفرزه حسب جودته.
ويعمل في المحلج أربع ورديات، ورديتان في الصباح واثنتان في المساء، وفي كل وردية هناك 26 يد عاملة، يتوزعون حسب اختصاص كل منهم، ويقدر الإنتاج اليومي للقطن من 30 الى 45 طن، حسب المسؤول الفني.
ويعتبر محلج القطن في مدينة الحسكة من أكبر المحالج في سوريا، تم صيانته عام 2018 من قبل هيئة الاقتصاد في إقليم الجزيرة بتكلفة وصلت إلى ما يقارب المليون دولار.
هذا بدأت الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا باستلام محصول القطن من المزارعين عبر أربعة مراكز تتوزع بين أقاليم الجزيرة والفرات والرقة ودير الزور.
إعداد: ديلان محمد
تصوير: خمكين قره مان – شفزان محمود

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.