NORTH PULSE NETWORK NPN

لافروف يتهم الناتو بالتمدد وبيسكوف يتهم تركيا

نورث بالس
في تصعيد غير مسبوق بين روسيا وحلف الناتو؛ أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستعمل كل شيء لمواجهة توجه الناتو للتوسع والعمل في جميع أرجاء العالم.
حديث لافروف جاء في مؤتمر صحفي له، وأشار بأن الناتو يؤدي ألعاباً خطيرة بإعلانه عن رغبته في توسيع مهمته لتشمل العالم بأسره، مشدداً على أن روسيا سوف تعمل كل شيء لمواجهة مثل هذه الاتجاهات.
وقال لافروف متهكماً: “هناك دليل على أن مخططي حلف الناتو يهتمون الآن بالشرق، فهم يتحدثون بالفعل بلسان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ عن أن مهمة الناتو يجب أن تمتد إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ. إذا استمعت إليهم، فإن مهمتهم يجب أن تمتد لتشمل العالم بأسره. أعتقد أن هذه ألعاب خطيرة للغاية، ونحن سوف نعمل كل شيء لمواجهة مثل هذه النزعات، وزيادة وعي جميع الدول التي تمتد إليها مثل هذه المحاولات، بمخاطر مثل هذا المسار”.
في سياق آخر، حذرت الرئاسة الروسية من أن تصدير تركيا طائرات مسيرة إلى حكومة أوكرانيا قد يؤثر سلباً على الوضع في منطقة دونباس جنوب شرقي هذا البلد.
وأشار المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين، اليوم الأربعاء، 27 أكتوبر/ تشرين الأول، إلى أن علاقات متميزة وطيبة تربط روسيا مع تركيا، مضيفاً: “لكن في هذه الحالة، للأسف، تتحقق مخاوفنا من أن تصدير مثل هذه الأنواع من الأسلحة إلى العسكريين الأوروبيين من شأنه أن يؤدي إلى تقويض الاستقرار في خط التماس”.
وأوضح بيسكوف أن وقوع هذه الأسلحة في أيدي العسكريين يتيح لهم شن هجمات مركزة على دونباس، محذراً من أن هذا الأمر “لا يؤدي إلا إلى تقويض الاستقرار” وأنه “لا يسهم في تسوية القضية الأوكرانية الداخلية”.
وجاء التحذيرات الروسية تلك على خلفية استخدام الجيش الأوكراني لأول مرة طائرة مسيرة تركية من طراز “بيرقدار تي بي 2” لشن هجوم على دونباس.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.