NORTH PULSE NETWORK NPN

أسباب عدم مشاركة أردوغان قمة المناخ

نورث بالس

ألغى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مشاركته في قمة المناخ العالمية التي عقدت اليوم في مدينة “غلاسكو” الإسكوتلندية.

وذكرت قناة (إن. تي. في) التركية اليوم نقلاً عن أردوغان، أنه قرر عدم حضور مؤتمر المناخ في غلاسكو بعد تقاعس بريطانيا عن تلبية مطالب تركية تتعلق بترتيبات أمنية.

ونقلت القناة عن أردوغان قوله للصحفيين على متن الطائرة في طريق عودته إلى تركيا من روما: “عندما لم تتم تلبية مطالبنا قررنا عدم الذهاب إلى غلاسكو”.

ويعتقد مراقبون أن عدم مشاركة أردوغان في قمة غلاسكو تعود إلى فشل نتائج لقائه مع بايدن، مقابل الضغوط الداخلية التي يتعرض لها، إضافة إلى حالة التذمر الشعبي من تدهور قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي. وأن الأوضاع في تركيا تسير نحو الانفجار الاجتماعي والاقتصادي، في ظل زيادة حالة الاحتقان بين الفئات المسحوقة، نتيجة السياسات الخاطئة التي ينتهجها أردوغان.

من جانب آخر قال أردوغان إن نظيره الأمريكي بايدن وعده ببذل قصارى جهده لإقناع مجلس الشيوخ الأمريكي ببيع تركيا مقاتلات ” إف – 16″.

وأكد أردوغان للصحفيين، اليوم الاثنين، “قال الرئيس بايدن بأنه قد لا نحصل على نتائج في وقت قصير جداً، إذ تمر العملية بمرحلتين مختلفتين: مجلس النواب ومجلس الشيوخ، لكنني سأفعل كل ما في وسعي وقلت له (رد أردوغان لبادين): أعتقد أنه يمكنك التعامل معه”.

وأضاف أردوغان أنه وبايدن تفاوضا حول توريد مقاتلات “إف – 16” لتركيا، مؤكداً أنه لم يلحظ أي مقاربة سلبية من بايدن بهذا الصدد، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأعرب أردوغان عن أمله في إنهاء مسألة توريد المقاتلات باعتبارها قضية حساسة.

وسبق للولايات المتحدة أن أرسلت إشعارا رسميا إلى تركيا بشأن استبعادها من برنامج الإمداد بأحدث مقاتلات “F-35” بسبب شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية “S-400”.

في وقت سابق صرحت أنقرة أن الولايات المتحدة عرضت عليها شراء مقاتلات F-16 بعد استبعادها من برنامج الإمداد بطائرات F-35.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.