NORTH PULSE NETWORK NPN

روسيا تنشر منظومة صواريخ “إس – 300” في الرقة

نورث بالس

أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن القوات الروسية نشرت منظومة صواريخ من طراز «إس – 300» في مطار الطبقة بمحافظة الرقة، العاصمة المزعومة لتنظيم “داعش” الإرهابي، على الرغم من انتشار القوات الأمريكية فيها أيضاً.

وكانت روسيا نشرت في نهاية 2018 منظومة «إس – 300» في دير الزور الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، في حين تسيطر “قوات سوريا الديمقراطية” على مناطق شرقي نهر الفرات، بعد أن حررتها من التنظيم. لكن خريطة السيطرة تغيرت نوعاً ما، بعد سماح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للجيش التركي بالتوغل بين تل أبيض ورأس العين، الأمر الذي فتح الباب لدخول قوات روسيا وتركيا وسوريا إلى شرق نهر الفرات، إضافة إلى انتشار ميليشيات إيرانية في ريف دير الزور على الضفة الثانية للنهر.

وأضاف «المرصد» أن مطار الطبقة «يعد حالياً قاعدة عسكرية وموقعاً مهماً لروسيا في ريف الرقة»، علماً بأن الجيش الروسي نشر منظومات صواريخ «إس – 300» و«إس – 300 متطوّرة» و«إس – 400» في مناطق مختلفة غرب سوريا.

وحسب خبراء عسكريين، تسمح منظومة «إس – 300» لروسيا بمراقبة التحركات العسكرية شمال شرقي سوريا، حيث تشن تركيا ضربات ضد “قوات سوريا الديمقراطية” باستخدام «مسيّرات»، وتقوم إسرائيل بقصف ميليشيات إيران في دير الزور، وترد عليها هذه الفصائل باستهداف مواقع أمريكا شرق الفرات وفي قاعدة التنف.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.