NORTH PULSE NETWORK NPN

“أوغلو” يتحدث عن إدارة بلاده مع قطر 5 مطارات في أفغانستان

نورث بالس

صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بأن بلاده قد تدير بطريقة مشتركة خمس مطارات في أفغانستان مع قطر، بعد محادثات في الدوحة وكابل.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الماليزي سيف الدين عبد الله، قال إن وفداً يتألف من خبراء سيسافر أولاً إلى الدوحة ثم إلى أفغانستان لمناقشة تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في كابل.

وأشار رئيس الدبلوماسية التركية إلى أن الوفدين التركي والقطري سيقدمان مقترحات مشتركة للحكومة المؤقتة التي تقودها طالبان في أفغانستان والتي ستتم مناقشتها يوم الأربعاء.

وكانت شركتان تركية وقطرية قد وقعتا اتفاقية مشتركة لتشغيل خمس مطارات في أفغانستان، وليس فقط مطار كابل.

وقال وزير الخارجية التركي في هذا الشأن: “سندير المطارات بالاشتراك مع قطر إذا كانت الظروف مواتية”.

وكان بدأ وفد من حركة طالبان برئاسة القائم بأعمال وزير خارجيتها، أمير متقي، قد زار تركيا في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت 2021، وأجرى مباحثات مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وعدد من المسؤولين الأتراك. ووصل وفد طالبان إلى العاصمة التركية على متن طائرة من الدوحة، العاصمة القطرية.

في سياق آخر، نظم العشرات من الأفغان الذين عملوا مع القوات التركية في إطار مهمة “الناتو” اعتصاماً أمام السفارة التركية في كابل، اليوم الإثنين، مطالبين الحكومة التركية بالوفاء بالتزاماتها تجاههم.

وحسب المتظاهرين الذين عمل بعضهم بين 15 و20 عاماً مترجمين، فإن الجيش التركي وعدهم بدفع رواتب أربعة أشهر وتعويضات نهاية الخدمة وإجلائهم من أفغانستان، لكن لم يتم الوفاء بأي من هذه الوعود، معلنين أنهم سيواصلون الاعتصام حتى تتحقق مطالبهم.

يذكر أنه مع سيطرة حركة “طالبان” على كابل في أغسطس/ آب الماضي، قامت العديد من الدول الغربية بإجلاء المواطنين الأفغان الذين قدموا خدمات لبعثاتها الدبلوماسية وملحقياتها العسكرية في أفغانستان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.