NORTH PULSE NETWORK NPN

الأردن.. يحبط تهريب 200 حبة “كبتاغون” ويوقف شخصاً حاول التسلل إلى سوريا

نورث بالس

أعلنت الجمارك الأردنية عن إحباط تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة على معبر “جابر” الحدودي مع سوريا.

وقال الناطق الإعلامي لدائرة الجمارك، إن الكوادر الجمركية العاملة في المعبر أحبطت، الثلاثاء 1 فبراير/ شباط، محاولة تهريب حبوب مخدرة من نوع “كبتاغون” تقدّر كميتها بـ200 ألف حبة.

وكانت الكمية المضبوطة مخبّأة داخل مخابئ سرية في جسم الشاحنة، واشتُبه بها وعُرضت على جهاز الفحص بأشعة “X_Ray”، وعُثر على الحبوب المخدرة، وجرى تسليم المضبوطات إلى إدارة مكافحة المخدرات لإجراء المقتضى القانوني.

وتتكرر محاولات إحباط الجمارك الأردنية عمليات تهريب مواد مخدرة عبر الحدود السورية – الأردنية، ففي يناير/ كانون الثاني الماضي، قال مصدر أردني “مطّلع” لقناة “المملكة”، إن الحكومة الأردنية أرسلت رسائل إلى الحكومة السورية، قالت فيها، “إن لم تتصرفوا فسنحمي حدودنا”، على خلفية عمليات التهريب التي تصاعدت خلال العامين الحالي والماضي.

وأضاف المصدر أن “ضبطًا مؤقتاً ومتقطعاً طرأ على عمليات التهريب بعد إرسال تلك الرسائل”، لكن التقارير تشير إلى أن “سوريا صارت من المُصنّعين الرئيسين لمادة (الكبتاغون) المخدرة”، بحسب قوله.

وفي 12 يناير/ كانون الثاني الماضي، قال الجيش الأردني إنه أحبط، خلال عام 2021، 361 محاولة تسلل وتهريب من سوريا إلى الأردن، وضبط ما يقارب 15.5 مليون حبة مخدرات بأنواعها المختلفة، بما فيها “الكبتاغون”، و”الترامادول”، وأكثر من 16 ألف “ورقة حشيش” تزن ما يقارب 760 كيلوغراماً، وكيلوغرامين من “الهيروين”.

كما قالت دائرة الجمارك الأردنية، إنها أحبطت مع فرق مكافحة المخدرات محاولة تهريب 2.7 مليون حبة “كبتاغون” في شاحنتين قادمتين من سوريا عند معبر “جابر – نصيب” الحدودي.

وفي 24 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الجيش الأردني إحباط محاولة تهريب شحنة مخدرات ضخمة قادمة عبر الحدود من سوريا.

وعُثر بعد تفتيش المنطقة على 353 ألف حبة “كبتاغون”، و150 “كف حشيش”، و1388 شريط “جاليكا”، و86 شريط “ترامادول”، ونصف كيلوغرام من مادة “الكريستال”، وحُوّلت المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وفي 27 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الجيش الأردني عن مقتل 27 شخصاً من مهربي المخدرات خلال اشتباكات مع القوات المسلحة قرب الحدود الأردنية – السورية.

في سياق آخر؛ أعلن الجيش الأردني أمس الثلاثاء، أنه ألقى القبض على شخص، حاول التسلل، عبر اجتياز حدود المملكة باتجاه سوريا.

وقال مصدر في الجيش: “المنطقة العسكرية الشرقية، أحبطت صباح الثلاثاء، محاولة تسلل شخص واحد حاول اجتياز الحدود إلى الأراضي السورية”.

وأضاف: “تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى إلقاء القبض عليه، وتحويله إلى الجهات المختصة”.

وفي الآونة الأخيرة، وسع الأردن من عملياته على الحدود، بعد توجيهات لقواته بتغيير قواعد الاشتباك، إثر ارتفاع واضح في عمليات التهريب والتسلل، والتي نتج عنها مؤخراً مقتل ضابط وعنصر آخر من الجيش الأردني في مواجهة مسلحة مع مهربين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.