NORTH PULSE NETWORK NPN

توقعات للناتو بوصول مزيد من القوات الروسية إلى بيلاروسيا

نورث بالس

توقع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم (الخميس)، أن يصل عدد القوات الروسية في بيلاروسيا إلى 30 ألفاً في غضون الأسابيع المقبلة، معرباً عن قلقه بشأن تكثيف الوجود العسكري الروسي في دول جوار أوكرانيا، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال ستولتنبرغ، بعد اجتماع مع رئيس وزراء مقدونيا الشمالية، ديميتار كوفاسيفسكي، إن «هذه هي أكبر عملية انتشار روسية هناك منذ الحرب الباردة». وأوضح أن النشر يشمل أيضاً طائرات مقاتلة، وصواريخ «إسكندر» ذات القدرات النووية، وأنظمة الدفاع الجوي «إس – 400»، ووحدات خاصة من الاستخبارات العسكرية. وقال إن هناك حالياً أكثر بكثير من 100 ألف جندي روسي قرب أوكرانيا.

وتخطط موسكو لمناورات عسكرية في بيلاروسيا هذا الشهر، وأشارت إلى أنها ستجرى بمشاركة أقل من 13 ألف عسكري روسي.

وتخشى دول الحلف من أن روسيا ربما تخطط للتوغل في الأراضي الأوكرانية. وينفي الكرملين هذا بشدة، ويتهم في المقابل دول «الناتو» بتأجيج التوترات.

ومن بين السيناريوهات التي تترقبها الاستخبارات الغربية؛ احتمال دخول روسيا أوكرانيا عبر منطقة دونباس التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لموسكو. كما أن من بين السيناريوهات أن تغزو روسيا أوكرانيا من خلال أراضي بيلاروسيا المتاخمة لشمال أوكرانيا.

وتحسباً لمختلف الاحتمالات، قامت دول «الناتو» بتحريك مزيد من السفن والطائرات والقوات إلى دول البلطيق وأوروبا الشرقية في الأسابيع الماضية.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس (الأربعاء)، عزمها على نقل 3 آلاف جندي إلى دول قريبة من أوكرانيا، التي تطمح للانضمام إلى «الناتو».

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.