NORTH PULSE NETWORK NPN

ما السر وراء زيارة رئيس وزراء أرمينيا تركيا في مارس المقبل؟

نورث بالس

ذكر فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، من المقرر أن يزور تركيا في شهر مارس/ آذار المقبل، في إطار جهود تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال أوقطاي، في تصريح لقناة “A Haber” أمس الجمعة: “باشينيان سيقوم بزيارة إلى تركيا في مارس/ آذار المقبل وسيشارك في منتدى دبلوماسي بأنطاليا”.

وأوضح: “على الرغم من أنه يتم اعتبار تحرير قره باغ مؤخراً والعملية التي ندعمها كحرب، إلا أنهما مفتاح للسلام بالحقيقة. تم تعيين مبعوثين خاصين وتوجيه رسائل إيجابية متبادلة، نحن نريد تسارعاً لهذه العملية”.

وسبق أن قال باشينيان، يوم 24 يناير/ كانون الثاني الفائت، إن أرمينيا قد تقبل دعوة تركيا للمشاركة في منتدى أنطاليا الذي سينعقد من 11 إلى 13 مارس/ آذار المقبل، في حال استمرار الديناميكية الحالية في المفاوضات بين الطرفين.

وتم توجيه الدعوة من وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى نظيره الأرميني، آرارات ميرزويان.

ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين تركيا وأرمينيا وتم إغلاق الحدود بينهما منذ العام 1993، وثمة توتر مستمر يعود إلى أسباب عدة بينها دعم أنقرة لموقف باكو في نزاع قره باغ وقضية إبادة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية عام 1915.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2021 أعلنت تركيا إطلاق مبادرة لتطبيع العلاقات بينهما ببدء تعيين مبعوثين خاصين وفتح رحلات طيران عارضة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.