NORTH PULSE NETWORK NPN

تركيا تدخل على خط الحرب في أوكرانيا

نورث بالس

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنه يتوقع تطورات إيجابية بشأن الوضع في أوكرانيا بعد مفاوضات مع نظيره الروسي سيرغي شويغو.

وقال أكار: “لقد أجريت محادثات مع الوزير الروسي سيرغي شويغو، ومع وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف.. سنواصل مفاوضاتنا حسب الضرورة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن. ونتطلع إلى مزيد من التطورات، ونحن في انتظار تطورات إيجابية”.

من جانب آخر أشار أكار إلى أن تركيا تواصل المفاوضات مع روسيا وأوكرانيا بشأن إجلاء مواطنيها، وتنتظر طائرتان تركيتان في مطار بوريسبيل الأوكراني: “في مساء يوم 24 فبراير/ شباط الماضي أرسلنا طائرتين من طراز A400M للمساعدة الإنسانية. وفي نفس الوقت خططنا لإجلاء مواطنينا. وتنتظر طائرتان من طائراتنا حاليا في مطار بوريسبيل بسبب إغلاق المجال الجوي. نواصل عملنا. ونجري اتصالات مع كل من روسيا وأوكرانيا بشأن هذه المسألة”.

إلى ذلك، لم يستبعد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا إجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في تركيا إذا ارتأى أن ذلك يصب في إطار العملية التفاوضية العامة.

وفي تصريحات لقناة “أوكرانيا 24” التلفزيونية قال كوليبا رداً على سؤال حول إمكانية عقد محادثات بينه وبين لافروف: “لا علم لي عن تأكيد سيرغي لافروف موافقته على مثل هذا اللقاء”. وكشف أنه يخطط لبحث هذا الموضوع مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مضيفاً: “هناك مسار تفاوضي، وتم تشكيل وفدين من الطرفين الأوكراني والروسي، وهناك لقاءات بينهما في بيلاروس. إذا وجدت أن المحادثات مع سيرغي لافروف قد تكون مثمرة وأن ذلك يصب في الإطار العام للعملية التفاوضية، فأنا بالطبع لن أرفضها. لكن ذلك يتطلب عملاً إضافياً”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال أمس الجمعة أن بلاده ترغب في تنظيم لقاء بين نظيريه الروسي سيرغي لافروف، والأوكراني دميتري كوليبا، على هامش المنتدى الدبلوماسي المزمع عقده في أنطاليا في 11-13 مارس، وذلك من أجل إنهاء المواجهة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.