NORTH PULSE NETWORK NPN

مجموعة السبع تحذر من أزمة غذاء عالمية بسبب الحرب في أوكرانيا

نورث بالس

حذرت مجموعة الاقتصاديات السبعة الكبرى، اليوم السبت، من أن الحرب في أوكرانيا تؤجج أزمة غذاء وطاقة عالمية تهدد البلدان الفقيرة، وأن هناك حاجة لاتخاذ تدابير عاجلة لتحرير مخزونات الحبوب التي تحول روسيا دون مغادرتها أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، التي استضافت اجتماعاً لوزراء خارجية مجموعة السبع، إن الحرب أصبحت “أزمة عالمية”.

وحذرت من أن “نحو 50 مليون شخص، لا سيما في بلدان إفريقيا والشرق الأوسط، سيموتون في الأشهر القليلة المقبلة”، ما لم يتم إيجاد سبل للإفراج عن الحبوب الأوكرانية، التي تمثل حصة كبيرة من الإمدادات العالمية.

في بيانات صدرت في نهاية اجتماع مجموعة السبع الذي عقد في فايسنهويزر شتراند بشمال ألمانيا على بحر البلطيق، تعهدت مجموعة الدول السبع بتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية للفئات الأكثر ضعفاً.

وقالت المجموعة: “لقد تسببت حرب روسيا العدوانية في واحدة من أشد أزمات الغذاء والطاقة في التاريخ الحديث والتي تهدد الآن الفئات الأكثر ضعفاً في جميع أنحاء العالم”.

وأضافت: “نحن مصممون على تسريع استجابة منسقة متعددة الأطراف للحفاظ على الأمن الغذائي العالمي والوقوف إلى جانب شركائنا الأكثر ضعفاً في هذا الصدد”.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، إن بلدها – وهو مصدر زراعي رئيسي آخر – على استعداد لإرسال سفن إلى الموانئ الأوروبية حتى يمكن جلب الحبوب الأوكرانية إلى المحتاجين.

وصرحت للصحفيين “نحن بحاجة للتأكد من إرسال هذه الحبوب إلى العالم. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيواجه الملايين من الناس المجاعة”.

كما دعت المجموعة، التي تضم بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، الصين إلى “الكف عن التلاعب بالمعلومات والتضليل والوسائل الأخرى لإضفاء الشرعية على الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا”.

بزر الاجتماع في فايسنهاوس، شمال شرق هامبورغ، بأنه فرصة للمسؤولين لمناقشة الآثار الأوسع للحرب على الجغرافيا السياسية والطاقة والأمن الغذائي، والجهود الدولية المستمرة لمعالجة تغير المناخ والجائحة.

في سلسلة من البيانات الختامية، عالجت دول مجموعة السبع أيضاً مجموعة واسعة من المشكلات العالمية من الوضع في أفغانستان إلى التوترات في الشرق الأوسط.

ناشد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يوم الجمعة الدول الصديقة تقديم المزيد من الدعم العسكري إلى كييف وزيادة الضغط على روسيا، بما في ذلك مصادرة أصولها في الخارج لدفع تكاليف إعادة إعمار أوكرانيا.

وقال كوليبا إن بلاده لا تزال على استعداد للتحدث مع روسيا حول إلغاء حظر إمدادات الحبوب العالقة في صوامع أوكرانيا وأيضا حول التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الحرب نفسها، لكنها لم تتلق حتى الآن “أي ردود فعل إيجابية” من موسكو.

وصرح المستشار الألماني أولاف شولتس في مقابلة نشرت، اليوم السبت، أنه لم يلاحظ أي تغيير في موقف بوتين مؤخراً.

وقال شولتس، الذي تحدث هاتفياً مطولاً مع الزعيم الروسي يوم الجمعة، للبوابة الإخبارية الألمانية تي – أونلاين إن بوتين فشل في تحقيق الأهداف العسكرية التي حددها في بداية الحرب بينما فقد جنوداً أكثر مما فعل الاتحاد السوفيتي خلال حرب أفغانستان التي استمرت عشر سنوات.

نقل عن شولتس قوله: “ينبغي على بوتين أن يبدأ ببطء في فهم أن السبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو من خلال اتفاق مع أوكرانيا”.

وقالت بيربوك: “تتحمل روسيا المسؤولية عن الأضرار الجسيمة الناجمة عن هذه الحرب. ولهذا السبب فإن الأمر يتعلق بالعدالة التي يتعين على روسيا أن تتحملها مقابل هذا الضرر”.

لكنها أضافت أنه على عكس كندا – حيث تسمح التشريعات بإعادة توظيف الأموال المصادرة – فإن الأساس القانوني للقيام بذلك في ألمانيا غير مؤكد.

وقالت بيربوك: “لكن هذا بالضبط هو الغرض من مثل هذه الاجتماعات، لتبادل الآراء حول كيفية حل هذه المسائل القانونية”.

كان من المقرر أن يحضر العديد من وزراء الخارجية اجتماعاً غير رسمي لدبلوماسيي الناتو في برلين يومي السبت والأحد.

سينظر هذا التجمع في تحركات فنلندا والسويد للانضمام إلى التحالف العسكري وسط مخاوف بشأن التهديد من روسيا، وكذلك الطرق التي يمكن أن يدعم بها الناتو أوكرانيا بدون الانجرار إلى الصراع.

كان من المتوقع أن يحضر اجتماع الناتو وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي لم يتمكن من حضور اجتماع مجموعة الدول السبع بعد تعافيه من عدوى كوفيد – 19.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.