NORTH PULSE NETWORK NPN

بوتين يحذر الرئيس الفنلندي من تبعات انضمام بلاده لـ”الناتو”

نورث بالس

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الفنلندي، اليوم السبت، من أن العلاقات بين الدولتين الجارتين قد “تتأثر سلباً” إذا ما مضت فنلندا قُدُماً في خططها للتقدم من أجل الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت الخدمة الصحفية للكرملين في بيان إن بوتين أخبر ساولي نينيستو بأن تخلي فنلندا عن “سياستها التقليدية المتمثلة في الحياد العسكري سيكون خطأ، لأنه لا توجد تهديدات على أمن فنلندا”.

كما ورد في البيان أن “هكذا تغيير في السياسة الخارجية للبلاد قد يؤثر سلباً على العلاقات الروسية – الفنلندية، والتي تم بناؤها بروح حسن الجوار والشراكة لسنوات عديدة، وكانت مفيدة للطرفين”.

جاء رد فعل بوتين بعدما أبلغه نينيستو في محادثات هاتفية بأن الدولة الاسكندنافية المحايدة عسكرياً والتي لها تاريخ معقد مع جارتها الشرقية مترامية الأطراف، “تنوي اتخاذ قرار بالتقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو في الأيام المقبلة”.

وقال مكتب نينيستو في بيان إن الرئيس الفنلندي أبلغ بوتين بكيفية تغير البيئة الأمنية الفنلندية بشكل صارخ بعد غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، وتطرق إلى مطالب روسيا بشأن امتناع فنلندا عن السعي للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي الذي يضم 30 عضواً.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.