NORTH PULSE NETWORK NPN

وفد أردني في دمشق لإحياء “خط الحجاز الحديدي”

نورث بالس

أعلن رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية الأردنية، ماجد الرواشدة، أن وفداً من مؤسسة الخط الحجازي الأردني سيزور سوريا قريباً، لبحث تفعيل الخط سكة الحديد لغايات تجارية وسياحية.

ونقل موقع “عمان جو” عن الرواشدة قوله، اليوم الأربعاء، إن “المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع تحديد المُعيقات والتحديات وتذليلها لإيجاد حلول لها لإعادة تنشيط الخط الحجازي المهم والحيوي لقطاع السياحة والنقل والخدمات في الأردن”، مؤكداً “دعم لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية لجهود مؤسسة الخط الحجازي لتنمية وتطوير عملها بما يخدم المصلحة الوطنية”.

من جهته أوضح مدير عام مؤسسة الخط الحجازي الأردني المهندس، زاهي خليل، أن المباحثات بين المؤسسة ونظيرتها السورية، تأتي لإعادة تفعيل الخط لغايات سياحية بالمرحلة الأولى، وتجارية للمرحلة الثانية.

وأضاف أن المؤسسة تتوقع رفع الدخل السياحي من إعادة تفعيل الخط الحجازي من 10 – 25 بالمئة في السنة الأولى، مشيراً الى أن المسألة تعتمد على الجانب السوري الذي أبدى تعاوناً وترحيباً بهذه الخطوة من خلال دعوة الوفد الأردني للزيارة وبحث إعادة تفعيل الخط، متأملاً بإنجاز الاتفاق على هذا المشروع الحيوي.

كما أكد أن الأردن جاهز “لوجستياً وفنياً” لتشغيل الخط، مشيراً إلى أن العراقيل تتركز في الجانب السوري ومدى قدرته على حماية الخط من جانبه وإعادة صيانة وتأهيل أجزاء من السكة تضررت نتيجة الحرب هناك.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.