NORTH PULSE NETWORK NPN

سوريا… العاهل الأردني يتخوف من التراجع الروسي والتقدم الإيراني

نورث بالس

حذر العاهل الأردني، عبدالله الثاني، من أن تملأ إيران و”وكلاؤها” الفراغ الذي ستتركه روسيا في الجنوب السوري، وما قد ينتج عنه من تصعيد لمشكلات محتملة على حدود بلاده.

وفي مقابلة تلفزيونية ضمن برنامج “معهد هوفر” التابع لجامعة ستانفورد الأمريكية، نشرت الأربعاء ، ناقش فيها العاهل الأردني العلاقات الأردنية- الأمريكية، ومنظور الأردن لأهم التحديات في الشرق الأوسط. وفرص التعاون الأردني مع دول المنطقة لتعزيز الأمن والاستقرار.

وفي معرض إجابة العاهل الأردني عن الدور الإيراني في زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، أشار إلى جهود بعض الدول العربية والخليجية في التواصل مع طهران، وقال “نحن بالطبع نريد أن يكون الجميع جزءاً من انطلاقة جديدة للشرق الأوسط والتقدم للأمام، لكن لدينا تحديات أمنية”.

وأضاف أن “الوجود الروسي في الجنوب السوري كان مصدر تهدئة، وهذا الفراغ سيملؤه الآن الإيرانيون ووكلاؤهم، وللأسف أمامنا هنا تصعيد محتمل للمشكلات على حدودنا”.

وأوضح العاهل الأردني وجود مباحثات مع قادة عرب حول أهمية إيجاد الحلول الذاتية للمشاكل التي تعاني منها المنطقة وتحمل “عبئها الثقيل”، بدلًا من الذهاب إلى الولايات المتحدة لحل القضايا العالقة.

ونبّه العاهل الأردني أنه بعد عامين من انتشار فيروس كورونا عاد تنظيم داعش الإرهابي للظهور في سوريا، والعراق، أو حتى في إفريقيا.

وتصاعد الحديث منذ نيسان الماضي عن تخفيض روسيا عدد قواتها العسكرية في سوريا، لتعزيز جبهتها القتالية في أوكرانيا، إذ نشر موقع “The Moscow Times”، خبرًا يتحدث عن تقليص موسكو خلال المرحلة الراهنة عدد قواتها في سوريا، مبررًا تخفيض العدد بمتابعة عملياتها العسكرية في أوكرانيا، وإلى تسليم روسيا مراكز وجودها لإيران و”حزب الله” اللبناني.

وخلال الأسبوع الأول من نيسان الماضي، سلّمت القوات الروسية شرقي حمص مستودعات عسكرية في منطقة مهين، ثاني أكبر مستودعات السلاح والذخيرة في سوريا، لميليشيا “حزب الله” اللبناني، وقوات من “الفرقة الرابعة” التابعة لقوات حكومة دمشق والموالية لإيران، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.